أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأحد، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “ألغام الحوثي تهدد أطفال ونساء اليمن” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن مشروع مراقبة الصراع على المدنيين في اليمن، اتهم أمس (السبت)، مليشيا الحوثي بزراعة الألغام في مواقع مدنية، والتسبب بمقتل 177 مدنياً، بينهم 19 طفلا، منذ 2018 وحتى يونيو الماضي.

وبحسب الصحيفة: قال المشروع، في بيان أمس، إن ضحايا الألغام الحوثية من مطلع العام الحالي بلغ 68 ضحية، بينهم 37 قتيلاً، كما قتل 140 مدنيا، بينهم 19 طفلا، في محافظتي الحديدة وتعز منذ 2018.

وأوضح المشروع أن المليشيا حولت الأراضي والمزارع وممتلكات المواطنين إلى حقول ألغام تهدد حياة الكثير من المزارعين ورعاة الغنم من الأطفال والنساء.

وعلى الصعيد الإنساني كتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تحت عنوان 10 آلاف نازح يمني من أطراف مأرب بسبب هجمات ميليشيا الحوثي.

وذكرت الصحيفة أن ميليشيا الحوثي لم تكتف بتشريد عشرات الآلاف من اليمنيين خلال السنوات الماضية، بل لاحقت هؤلاء النازحين إلى مخيماتهم في أطراف محافظة مأرب واستهدفتها بالقذائف والصواريخ مسببة موجة نزوح جديدة إلى مركز المحافظة (مدينة مأرب) وذلك بالتزامن مع معارك هي الأشد يخوضها الجيش اليمني للدفاع عن المحافظة الغنية بالنفط والغاز.

وأوضحت أن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيم النازحين والتابعة لرئاسة مجلس الوزراء اليمني أصدرت تقريرا حديثا عن موجة النزوح الجديدة أكدت فيه أن أكثر من 1500 أسرة – أي معادل عشرة آلاف شخص – اضطروا للنزوح من جديد من مديرية مدغل في أطراف محافظة مأرب إلى عاصمة المحافظة ومديريات أخرى تقع تحت سلطة الحكومة الشرعية بعد مهاجمة ميليشيات الحوثي للمناطق التي كانوا يقيمون فيها منذ نزوحهم من محافظة الجوف والمناطق القريبة منها، قبل أشهر.

وحسب التقرير الذي اطلعت عليه «الشرق الأوسط» فإن مديرية رغوان في شمال غربي محافظـة مـأرب تعد مـن أبرز المديريـات في المحافظـة التي احتضنـت آلاف النازحـين مـن مناطـق الصـراع في مديريـتي مجـزر وﻧﻬـم، لأنها تجاور من الشمال مديريـة مجـزر، ومـن الغرب والجنـوب مديريـة ﻧﻬـم في محافظة صنعـاء وبلغ إجمــالي عــدد النازحــين في المديريــة أكثــر مــن 20.000 نـازح.

التقرير قال إنه وبسـبب الاشـتباكات واحتـدام المعـارك ودخـول مخيمـات النازحـين في المديريـة في خـط الصـراع اضطـرت الآلاف مـن الأسـر لتـرك مسـاكنها والنزوح منهـا والبعـض منهـم نـزح للمــرة الثانيــة والآخــر للمــرة الثالثــة كمــا أن البعــض منهــم خــرج ســيرا علــى الأقــدام، تاركين كل مـا لديهـم مـن مـأوى ومواد لم تتلفها السـيول ونزحـوا إلى مديريـات صـرواح والمدينة والـوادي والبعـض منهـم نـزح إلى مواقـع قريبـة في داخل المديريـة ذاتها ولكن هذه المواقع تبعـد بمسافة معقولة عـن أماكـن الخطـر.

وأعاد التقرير التذكير بالمأسـاة الأولى الناتجـة عـن السـيول التي جرفـت بعـض المخيمـات ومواقـع النازحـين في جميـع مديريـات المحافظـة مـع انعـدام أي تدخـلات مـن قبـل شـركاء العمـل الإنسـاني في المديريــة والتي ســبق أن رفــع تقريــر عنهــا في منتصف الشهر الحالي، بخاصة مع توقـع الأرصـاد الجوية هطول أمطــار غزيــرة خلال الأيــام المقبلة وتضاعف المخاوف من مأســاة جديدة للنازحــين في مديريــات المحافظـة.

فريـق الرصـد والتقييـم الميـداني في الوحـدة التنفيذيـة بمـأرب سارع إلى رصـد حركـة الـنزوح الأخـيرة، ومعرفـة أماكـن وجود النازحـين في المواقـع والقطاعـات في كل مديرية وأوصى الشركاء بالاستجابة الســريعة لتغطية احتياجات النازحين من المأوى والمواد غير الغذائية.

كما أنشأ الفريق دورات مياه وقام بتوفير خزانات وحقائب نظافة، وطلب من كتلــة الأمــن الغذائــي توجيــه الشــركاء بالاستجابة السريعة لتغطية احتياجات النازحين من السلال الغذائية، ومن كتلــة الصحــة توجيــه الشــركاء بالاستجابة الســريعة للقيام بإنزال عيادات طبية متنقلة لتقديم خدمات طبية.

ووجه الفريق كتلــة الحمايــة بتفعيــل دورهــا في المحافظــة العمــل علــى توفــير مساعدات نقديــة متعــددة الأغــراض للنازحــين الجــدد وعمـل مسـاحات آمنـة وصديقـة وتوفـير الدعـم النفسـي للأطفـال والنساء.

وأبرزت صحيفة “البيان” الإماراتية تصريح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت   صباح اليوم (الأحد) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) بالأجواء اليمنية أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى