أخبار محليةالأخبار الرئيسية

لجنة عسكرية سعودية تبحث مع “المجلس الانتقالي” إعادة تموضع القوات جنوبي اليمن

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

بحثت لجنة عسكرية سعودية، اليوم الخميس، مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً، إعادة تموضع القوات جنوبي اليمن، وفقاً لاتفاق الرياض الموقع مع الحكومة المعترف بها دوليا.

وقال موقع “المجلس الانتقالي، إن القائم بأعمال رئيس المجلس أحمد سعيد بن بريك، استقبل عصر اليوم في مطار عدن الدولي اللجنة العسكرية السعودية برئاسة اللواء الركن محمد الربيعي، والمكلفة بالاطلاع عن كثب على تموضع القوات على الأرض وخاصة في جبهة الشيخ سالم وشقرة لرفع خطة بالإجراءات العملية لتنفيذ الجانب العسكري من اتفاق الرياض.

وأكد “بن بريك” استعداد وحرص المجلس الانتقالي على تسهيل وإنجاح مهام اللجنة بما يضمن التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض بشقيه السياسي والعسكري.

وفي وقت سابق، أعلن مستشار الرئيس اليمني عبدالملك المخلافي، بدء مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة بناء على آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وأعلنت السعودية آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض اليمني بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، نهاية يوليو/تموز الماضي.

وتضمنت الآلية، تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وفي حينه، أعلن المجلس الانتقالي، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد ما يقارب من 3 أشهر من إعلانه حكمًا ذاتيًا فيها. –

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق