أخبار محليةاقتصاد

المركزي اليمني يعلن سحب 61.5 مليون دولار من الوديعة السعودية

يمن مونيتور/ متابعات خاصة

أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، اليوم الأحد، وصول الموافقة على السحب من الوديعة السعودية، بمبلغ إجمالي 61.5 مليون دولار.

وقال المركزي اليمني، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إن الموافقة تمت على المبلغ لتغطية طلبات عملاء البنوك التجارية والإسلامية وفتح اعتمادات استيراد السلع الأساسية وتلبية احتياجات المواطنين في مختلف المحافظات.

ودعا جميع البنوك التي وصلت الموافقة على طلبات عملائها التواصل مع قطاع العمليات المصرفية الخارجية بالبنك المركزي لاستكمال الإجراءات اللازمة، وتوريد مبالغ الاعتمادات لغرض مصارفتها.

وكان البنك أعلن في أبريل الماضي الموافقة على السحب من الوديعة السعودية بمبلغ إجمالي 127 مليون دولار، بعد نحو شهرين من إعلانه الموافقة على السحب للدفعات رقم (33 ، 34 ، 35) بمبلغ إجمالي 227 مليون دولار.

يأتي ذلك، في ظل تراجع الريال اليمني، حيث سجل مؤخراً أدنى قيمة له منذ بداية الحرب مسجلاً ما يقرب من 800 ريال للدولار الأمريكي، وسط تحذيرات دولية من زيادة التراجع.

ووصلت قيمة الدولار 625 ريال يمني في مناطق سيطرة الحوثيين، و 735 في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

وحتى يوليو 2019، أظهرت بيانات سجلها “يمن مونيتور” سحب البنك المركزي اليمني منذ الدفعة الأولى في يوليو/تموز2018 وحتى اليوم مليار و107.6 مليون دولار من الوديعة السعودية ما يعادل 50 % من إجمالي الوديعة.

وتوضح البيانات أن الحكومة اليمنية زادت من اعتمادها على الوديعة السعودية هذا العام لتغطية الاعتمادات المستندية نتيجة زيادة الطلب عليها حيث تبيع الدولار الواحد ب440 ريال، ورفعته يوم الأحد إلى 506 ريال يمني، بدلاً من وصوله في السوق إلى 580 ريالاً.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق