أخبار محليةالأخبار الرئيسيةفكر وثقافة

تهدم أكثر من 100 منزل أثري جراء السيول والأمطار في صنعاء القديمة

يمن مونيتور/ متابعة خاصة

أعلنت “اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو” الخاضعة لسيطرة الحوثيين، اليوم السبت، تهدم 111 منزلا أثريا جراء السيول في مدينة صنعاء القديمة، خلال الأسابيع الماضية.

وناشدت اللجنة في بيان، “يونسكو” “التدخل العاجل لإنقاذ مباني مدينة صنعاء المسجلة في قائمة التراث العالمي من الانهيار والتدمير، ومعالجة ما لحق بها من أضرار جسيمة جراء الأمطار والسيول”.

وكشف البيان أن حصيلة المنازل المتهدمة والمتضررة خلال الأسابيع الماضية في صنعاء القديمة، وصلت أكثر من 111 منزلا بين انهيار جزئي وكلي، دون أن يوضح إن كان بينها مبان تاريخية أم لا.

وطالب بـ”ضرورة الاستجابة السريعة وبصورة عاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي”.

وكان مندوب اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” محمد جميح، وجه نداءً الى تدخل عاجل لحماية التراث العالمي في صنعاء القديمة المصنفة ضمن مدن التراث العالمي والمهددة بالانهيارات والتدمير.

وصنعاء القديمة إحدى أقدم المدن العربية، حيث تجاوز عمرها آلاف السنين وفق مؤرخين‎، وتم إدراجها عام 1986 ضمن قائمة التراث العالمي، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”.‎

وخلال الأسبوعين الماضيين، لقى العشرات حتفهم جراء السيول التي ضربت عدداً من المحافظات اليمنية، فضلاً عن تضرر آلاف الأسر، وانهيار أعداد كبيرة من المنازل، من بينها منازل ومخيمات النازحين، وتضرر مواقع تراثية وتاريخية، وفق تقديرات رسمية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق