أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الاثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “ميليشيا الحوثي تتجرّع الهزيمة في صرواح والبيضاء” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن ميليشيا الحوثي تواصل نزيف المقاتلين في جبهتي صرواح غربي مأرب وجبهة قانية شمالي محافظة البيضاء، فيما تواصل الميليشيا استهداف التجمعات السكنية والمزارع في جنوبي محافظة الحديدة وسط انفلات أمني في مدينة أب الخاضعة لسيطرتها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية في محور مأرب العسكري إن عدداً من عناصر ميليشيا الحوثي، قتلوا، في قصف مدفعي للقوات المشتركة استهدف تجمعاتهم في غربي محافظة مأرب بالتزامن مع تجدد المواجهات مع هذه الميليشيا في هذه الجبهة بعد أن فشلت خططها لمهاجمة مأرب من جبهة الجدعان شرقي المحافظة.

وبحسب الصحيفة: وفي جبهة قانية على حدود محافظة البيضاء مع محافظة مأرب، تمكنت القوات المشتركة المسنودة بمقاتلي القبائل من تحرير عدد من المواقع في هذه الجبهة بعد أيام من استعادة سوق المنطقة وطرد الميليشيا منه.

ووفق مصادر عسكرية في محور البيضاء فإن القوات المشتركة شنت عدة هجمات على مواقع ميليشيا الحوثي، وكبدتها عشرات القتلى والجرحى فيما ساندت مقاتلات التحالف هجوم القوات المشتركة وشنت سلسلة من الغارات على مواقع تجمع الميليشيا دمرت خلالها عدداً من الآليات كما قتلت مجموعة من عناصر الميليشيا كانت على متن هذه الآليات القتالية.

من جهته، قال العميد أحمد النقح قائد اللواء 117 مشاة، إن القوات المشتركة والمسنودة بالقبائل تخوض مواجهات متواصلة، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيا. وأكد أن الميليشيا الحوثية تكبّدت خلال الأيام الأخيرة خسائر بشرية ومادية كبيرة، بنيران أفراد القوات المشتركة، وغارات دقيقة لطيران التحالف، استهدفت مواقع وتعزيزات الميليشيا في جبال اليسبل ومسعودة الاستراتيجية. وذكر قائد اللواء 117 مشاة أن القوات المشتركة عازمة على تحرير محافظة البيضاء من ميليشيا الحوثي.

وسلطت صحيفة “الرياض” السعودية الضوء على تشديد رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً تجاه استمرار مراوغات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في القبول بتفريغ خزان صافر النفطي وتفادي أكبر كارثة بيئية في العالم، خاصة بعد انعقاد جلسة مجلس الأمن الخاصة بهذا الموضوع, وعدم القبول باستخدام هذا الملف للابتزاز والمساومة.

وبحسب الصحيفة: حث رئيس الوزراء اليمني خلال لقائه اليوم السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن على العمل بكل الوسائل لتفادي الكارثة البيئية الوشيكة، معرباً عن تطلعه إلى دور حاسم لروسيا والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والمجتمع الدولي بشكل عام في هذا الملف.

وتطرق كذلك إلى الموقف الروسي الثابت في دعم الشرعية اليمنية، والدور المعول على موسكو في المزيد من الضغط على ميليشيا الحوثي والنظام الإيراني الداعم لها، لتغليب مصلحة اليمنيين وإنهاء الحرب التي أشعلتها منذ انقلابها على السلطة الشرعية.

وجدد السفير الروسي من جهته، موقف بلاده الداعم للشرعية اليمنية, والحرص على وضع حد لمعاناة اليمنيين بإحلال السلام وتطبيق مرجعيات الحل السياسي، والحرص على تقديم كل أوجه الدعم للحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن، مؤكداً حرص بلاده على وضع معالجات سريعة لقضية خزان صافر النفطي وإيجاد حل سريع جداً لتفادي كارثة بيئية محتملة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق