أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “مجلس الأمن يطلب من الحوثيين السماح بوصول الخبراء إلى «صافر» قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن مجلس الأمن طلب من جماعة الحوثي بتحويل وعودهم بالسماح لخبراء من الأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة «صافر» المتهالكة في أسرع ما يمكن، بعدما تحولت إلى «قنبلة موقوتة» تهدد بوقوع كارثة بيئية يقول مسؤولون دوليون إنها قد تكون الأخطر من نوعها على مستوى العالم. بينما أكدت دول عدة ومنها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أن الجماعة المدعومة من إيران مسؤولة «المسؤولية الكاملة» عن حصول أي تسرب نفطي من الناقلة إلى البحر الأحمر.

وبحسب الصحيفة: اتخذ أعضاء مجلس الأمن هذا الموقف بالإجماع عقب جلسة عبر الفيديو شهدت مناقشات في شأن وضع الناقلة الراسية في ميناء رأس عيسى في اليمن منذ نحو خمسة أعوام، وباتت مهددة بالانفجار، مما قد تكون له عواقب بالغة على كل البلدان الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وقالت إن رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري المندوب الألماني كريستوف هيويسيغن أفاد أن أعضاء المجلس عبروا عن «انزعاجهم الشديد» من «تزايد خطر تحلل أو انفجار ناقلة النفط، ووقوع كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه».

من جانبها وتحت عنوان “ميليشيا الحوثي أطلقت 244 صاروخاً ومقذوفاً على الأحياء السكنية في مدينة مأرب” أبرزت صحيفة “البيان” الإماراتية تقرير رسمي أعدته محافظة مأرب أن ميليشيا الحوثي أطلقت 244 صاروخاً ومقذوفاً على الأحياء السكنية والأعيان المدنية في مدينة مأرب منذ بداية القتال وحتى الآن.

وقالت الصحيفة أن التقرير كشف عن اطلاق الميليشيات 112 صاروخاً بالستيا و131 صاروخاً نوع كاتيوشا، وصاروخاً واحداً نوع أورجان نتج عنها مقتل وإصابة ما لا يقل عن 689 مدنياً بينهم 92 طفلاً وامرأة.

وتابعت: طبقاً لهذا الإحصائية بلغ عدد القتلى نتيجة قصف ميليشيا الحوثي مدينة مأرب بالصواريخ 251 مدنياً بينهم 25 طفلاً و12 امرأة، في حين بلغ عدد الجرحى 438 مدنياً بينهم 47 طفلاً و8 نساء ومسنون.

وذكرت الإحصائية أن منظومة باتريوت التابعة للتحالف العربي اعترضت 85 صاروخاً بالستيا فيما سقط 26 صاروخاً آخر على أحياء سكنية متفرقة تسببت في مقتل 174 مدنياً بينهم 3 أطفال وامرأتان، وجرح 231 مدنياً بينهم 16 طفلاً.

وسلطت صحيفة “العربي الجديد” الضوء على اعلان السلطات اليمنية، ارتفاع عدد الإصابات المؤكّدة بفيروس كورونا إلى 1552  إصابة، بعد تسجيل 26 إصابة جديدة في محافظتي حضرموت وشبوة. فيما كشفت سفارة اليمن في القاهرة عن إعادة 7700 عالق إلى البلاد خلال الأسابيع الماضية.

وكشفت اللجنة الحكومية لمواجهة كورونا، في بيان لها، عن تسجيل 5 وفيات جديدة في محافظتي حضرموت وشبوة، فضلاً عن حالة تعافٍ واحدة، ما يرفع عدد الوفيات التراكمي إلى 438، والمتعافين إلى 695.

ووفقا للصحيفة: باتت محافظة حضرموت أكثر المناطق اليمنية المنكوبة بفيروس كورونا، بعد ارتفاع عدد الإصابات فيها إلى 577 إصابة، فضلاً عن 187 حالة وفاة، تليها تعز بـ 278 إصابة و 71 وفاة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق