أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “«صافر» تهدد 125 ألف صياد يمني بتلوث بحري لأكثر من 30 عاماً” قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، في الوقت التي تتوالى فيه التحذيرات الدولية والمخاوف العالمية من تسرب أو انفجار وشيك لناقلة النفط «صافر» التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر في مدينة الحديدة، علمت «الشرق الأوسط» أن الناقلة غير مؤمن عليها منذ ما يزيد على 5 سنوات؛ حيث قامت هيئة الإشراف على التأمين بسحب شهادات الباخرة بسبب تعذر قدوم مفتشيهم إليها.

ونقلت الصحيفة عن وزير النفط والمعادن في اليمن، أوس العود، أن الخزان العائم «صافر» لا يخضع لإشراف هيئة التأمين، وبسبب تعنت الحوثيين ومنع الفريق الفني الأممي من الوصول للخزان لعمل الصيانة الأزمة، لم يوافق نادي الحماية والتعويض ‪P&I CLUBS على تجديد التأمين، فيما قامت الهيئة بسحب شهادات الباخرة بداية عام 2016.

وبيّن العود أن التأمين الذي كان يغطيه نادي الحماية والتعويض، الذي امتنع عن تجديد تأمين ناقلة صافر، كان فقط للمطالبات وتعويض الغير، وليس تأميناً على المنشأة نفسها التي تحمل على متنها 140 مليون ألف برميل من النفط الخام.

وعلى الصعيد العسكري سلطت صحيفة “الإمارات اليوم” الضوء على تواصل المعارك العنيفة والمواجهات في جبهات محيط العاصمة اليمنية صنعاء لليوم الرابع على التوالي، وسط تقدم كبير لقوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية ودمرت مقاتلات التحالف تعزيزات عسكرية ومخازن أسلحة لميليشيات الحوثي في سبع محافظات يمنية هي: صنعاء وعمران ومأرب وصعدة والجوف وحجة والبيضاء، رداً على استمرار التصعيد الحوثي، مع استمرار خروقات الميليشيات للهدنة الأممية في الساحل الغربي.

وبحسب الصحيفة قصفت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، أمس، مواقع عسكرية ومخازن أسلحة تضم طائرات مسيرة وصواريخ باليستية تابعة لميليشيات الحوثي في سبع محافظات يمنية، وذلك لليوم الثاني على التوالي التي تشن فيها مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات المكثفة رداً على التصعيد الحوثي الأخير، ورفض الميليشيات وقف إطلاق النار.

وذكرت مصادر ميدانية أن مقاتلات التحالف تمكنت من تدمير مخزن أسلحة يضم صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في قاعدة الديلمي الجوية في شمال صنعاء، وقالت مصادر مطلعة إن مقاتلات التحالف قصفت منصات وسائط للدفاع الجوي في القاعدة التي تضم ورشة لتفخيخ الطائرات المسيرة، ويتردد عليها خبراء أجانب لتدريب عناصر ميليشيات الحوثي، وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف قصفت مواقع أخرى للميليشيات في صعدة والجوف وحجة والبيضاء، كما تمكنت من تدمير منصة إطلاق صواريخ في محافظة عمران، ودمرت مخازن أسلحة تضم عتاداً عسكرياً متنوعاً في محيط مأرب من جهة صرواح ومجزر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق