أخبار محليةاقتصاد

وزير يمني يتحدث عن جهود حكومة بلاده في النهوض بالقطاع السمكي

يمن مونيتور/متابعة خاصة

قال وزير الثروة السمكية اليمنية “فهد كفاين” إن حكومة بلاده تعمل على النهوض بالقطاع السمكي وتطويره وخاصة في مجالات الرقابة والجودة والأبحاث وفتح مجال الاستزراع السمكي ودعمه.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير كفاين، في مؤتمر إطلاق تقرير حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية 2020 الذي استضافته -افتراضياً- العاصمة الإيطالية روما، عبر الاتصال المرئي أول أمس الإثنين.

وذكر كفاين أن القطاع السمكي في اليمن يمثل ٣% من الناتج المحلي مؤكدا في الوقت نفسه عمل الحكومة الشرعية في اليمن على النهوض بالقطاع السمكي وتطويره وخاصة في مجالات الرقابة والجودة والأبحاث وفتح مجال الاستزراع السمكي ودعمه.

وأوضح كفاين أن التحديات والتعقيدات التي يواجهها القطاع السمكي والبيئة البحرية على مستوى العالم، تؤثر سلباً على معيشة ملايين البشر الذين يفقدون مصادر عيشهم، ما يستدعي ضرورة حشد الدول والمنظمات المهتمة لمواجهة تلك التحديات.

من جانبه قال المدير العام للفاو شو دونيو: “من المعروف أن الأسماك ومنتجات مصايد الأسماك هي من بين أكثر الأطعمة الصحية على وجه الأرض، وليس ذلك فحسب بل إنها من المنتجات الأقل تأثيراً على البيئة الطبيعية”، مشدداً على أن هذه المنتجات يجب أن تلعب دوراً أكثر مركزية في استراتيجيات الأمن الغذائي والتغذية على جميع المستويات.

وأشار إلى ما جاء في التقرير عن تزايد الأدلة بأنه في الوقت الذي تثمر الإدارة الفعالة لمصايد الأسماك عن نتائج في تعزيز مخزونات الأسماك أو إعادة بنائها، فإن عدم تطبيق هذه الإجراءات يهدد اسهاماتها في الأمن الغذائي وسبل العيش، مشيراً إلى أن الأسباب وراء اخفاقات الاستدامة معقدة وتحتاج إلى حلول متخصصة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق