أخبار محليةصحافة

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “مؤتمر المانحين.. تكامل بين دبلوماسية وإنسانية المملكة” قالت صحيفة “الرياض” السعودية، إن بلادها نجحت في إبقاء اليمن تحت دائرة الاهتمام الدولي والدعم الإنساني من خلال حشد الجهات الدولية المانحة وتنظيم مؤتمر المانحين، الثلاثاء الماضي، والذي خرج بتعهدات وتبرعات مالية بلغت أكثر من 1.35 مليار دولار لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن 2020 رغم انشغال العالم بمواجهة جائحة كورونا.

ووفقا للصحيفة: شكل اجتماع المانحين الدوليين الذي نظمته المملكة بالتعاون مع الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، واحدة من ثمار ونتائج الدبلوماسية الإنسانية للمملكة التي أثبتت أن العمل الإنساني ركيزة أساسية من ركائز ومعالم سياستها الخارجية من خلال تكريس جزء من أنشطتها وجهودها داخل المؤسسات والأروقة الدولية لحشد الدعم الإنساني والإغاثي للشعب اليمني.

وأضافت: لم تقتصر الجهود الإنسانية للمملكة على تنفيذ المشروعات الإنسانية والإغاثية، والبرامج التنموية المباشرة، بل بذلت جزءا من أنشطتها الدبلوماسية لحشد الدعم الدولي والجهات المانحة من أجل نجاح خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن 2020 والحصول على المزيد من التعهدات والتبرعات للمساهمة في إنقاذ اليمنيين والتخفيف من معاناتهم الإنسانية وتدهور الأوضاع المعيشية جراء الحرب الانقلابية التي أشعلتها الميليشيات الحوثية الإرهابية بدعم من النظام الإيراني.

من جانبها وتحت عنوان “مصرع قيادات حوثية بارزة في معارك جبهات صنعاء” أفادت صحيفة “الإمارات اليوم”، أن المعارك تواصلت في جبهات العاصمة صنعاء، لليوم الـ19 على التوالي، بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي التي تكبدت عشرات القتلى والجرحى، بينهم قيادات بارزة، فيما واصلت الميليشيات خروقاتها للهدنة في جبهات الساحل الغربي لليمن.

ونقلت الصحيفة عن ذكرت مصادر عسكرية ميدانية تابعة للشرعية أن المعارك في جبهات محيط العاصمة صنعاء تواصلت لليوم الـ19 على التوالي، مشيرة إلى أن قوات الجيش والقبائل تخوض معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهات الجوف، ونهم، وصرواح، والبيضاء.

وأوضحت المصادر أن المعارك وغارات التحالف الأخيرة كبدت الميليشيات خسائر كبيرة، سقط فيها معظم قياداتها الميدانية.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن القيادي الحوثي الميداني البارز، أبوبدر المراني، المقرب من زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي، لقي مصرعه في جبهة صرواح مع العديد من عناصره.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق