أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

لماذا تملك اليمن إصابات قليلة بفيروس كورونا؟!.. مجلة أمريكية تجيب

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

 

قالت مجلة التايم إن اليمن بشكل رسمي لديه واحد من أقل الأرقام في الشرق الأوسط من حيث الإصابات بفيروس كورونا في الشرق الأوسط لكن الحقيقة أن الفيروس ينتشر بشكل غير مرئي ولم يتم مكافحته.

قامت منظمة أطباء بلا حدود، بإدارة مركز علاج كورونا في مدينة عدن في السابع من مايو/أيار، وكان أحد التحديات المباشرة إقناع عمال النظافة والحمالين وحتى بعض أطباء المستشفى بأن وجود كورونا يمكن أن يجعلهم مرضى.

وقال نائب منسق مشروع المركز محمد عبد الرحيم للتايم عبر الهاتف: “بعد سنوات من الحرب، وبعد سنوات من عدم توفر الخدمات المناسبة، لا يثق الناس بشكل عام بما تقوله وسائل الإعلام، ولا يثقون بالسلطات”.

وأضاف: “في البداية، كان لدينا طاقم طبي يمرض. كان لديهم اتصال مباشر مع المرضى دون اتخاذ الاحتياطات مثل ارتداء الأقنعة – لقد عالجوه فقط كمرض عادي. ”

وقالت المجلة الأمريكية لم تكن التصورات الخاطئة للموظفين عن كورونا سوى إحدى العقبات التي واجهها عبد الرحيم وفريقه. قبل أن تتولى منظمة أطباء بلا حدود إدارة مؤسسة الأمل، لم تكن هناك سيارة إسعاف مخصصة لمرضى الفيروس التاجي، وكان خلاف سياسي أدى إلى أن الحكومة اليمنية توقفت عن دفع رواتب الموظفين، مما أدى إلى موجة من الاستقالات. بعد ثلاثة أسابيع من فترة ولايتها، لا يزال هناك نقص حاد في معدات الوقاية الشخصية والأكسجين، حيث يصاب العشرات من موظفي منظمة أطباء بلا حدود بالمرض في عدن.

المسعفون في الخطوط الأمامية في مركز الأمل هم مجموعة من أولئك الموظفين الذين يكافحون من أجل دعم نظام رعاية صحية دمرته أكثر من خمس سنوات من الحرب.

على الرغم من أن الاختبار غير موجود تقريبًا، إلا أن الأطباء في مركز علاج كورونا الوحيد المخصص في جنوب اليمن يقولون إنهم يكافحون من أجل التعامل مع معدل وفيات 40 ٪ وعدد متزايد من المرضى.

قال مارك شاكال، نائب مدير العمليات في منظمة أطباء بلا حدود في اليمن لـلتايمز عبر الهاتف من دبي: “يتعرض الفريق لضغوط دائمة بسبب فقدان الموظفين أو عدم تدريبهم بما يكفي”. “هناك قرارات سريرية صعبة للغاية يتعين على الأطباء اتخاذها: نحن ملزمون بوضع معايير القبول على أساس العمر وفرص البقاء على قيد الحياة”.

يقول شكال: “بالرغم من الظروف المروعة داخل مركز العلاج، يعتقد أطباء منظمة أطباء بلا حدود أنهم يرون فقط قمة جبل الجليد، نحن قلقون جدًا بشأن كبار السن الذين لا يستطيعون الوصول إلى المركز، والذين يموتون في منازلهم”.

مضيفاً: “ليس لدينا رؤية على المنحنى الوبائي، لذلك لا نعرف حقاً متى يتوقف”. “لا نعرف ما إذا كنا في طريقنا إلى الأعلى أو في القمة أو في طريقنا إلى الأسفل.”

من شبه المؤكد أن الإعلان الرسمي لحالات كورونا في اليمن، من بين أدنى المعدلات في الشرق الأوسط، مضلل وإعلانات كاذبة. وحتى 28 مايو/أيار، سجلت منظمة الصحة العالمية 253 حالة مؤكدة فقط و 50 حالة وفاة بين السكان البالغ عددهم 28 مليون نسمة. وفي عمان المجاورة، أكدت السلطات أكثر من 8000 حالة على الرغم من أن عدد السكان سدس سكان اليمن.

وتشير التايم إلى أن اليمن يملك القليل من الحالات المعلنة بسبب الغياب شبه التام للاختبارات-الفحوصات. حتى الآن ، أجرت السلطات أقل من 1000 اختبار لفيروس كورونا، أو 31 فحصاً لكل مليون مواطن. هذا الرقم أقل من حيث الفرد من شمال شرق سوريا أو تشاد أو إدلب.

وقد أثارت ملاحظات الأطباء في مركز الأمل في عدن لعلاج الأوبئة مزيداً من الشك حول الأرقام الرسمية. بين 30 أبريل/نيسان و 24 مايو/آيار، استقبل المركز 228 مريضا يعانون من أعراض تشبه أعراض كورونا. توفي 99 من هؤلاء المرضى، أو أكثر من 40 ٪. مع امتلاء المركز بشكل دائم، تعمل منظمة أطباء بلا حدود الآن على توسيع طاقتها إلى ما مجموعه 80 سريرًا، مقارنة بـ 50 سريرًا عندما استلمت العمل في السابع من مايو/أيار.

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن 18٪ من 333 منطقة في اليمن ليس لديها طبيب واحد. الدولة المنقسمة، التي تسيطر عليها مختلف الفصائل المسلحة، ليست قريبة من كونها مجهزة للتعامل مع الوباء.

يقول شكال من منظمة أطباء بلا حدود: “أغلقت بعض المستشفيات بسبب مخاوفها من التلوث، أو بسبب نقص الإمدادات الأساسية التي يمكن أن تحمي صحة العمال”. وبحسب ما ورد رفض مستشفيات أخر المرضى الذين طلبوا المساعدة بسبب أنهم يعانون من صعوبات في التنفس.

على الرغم من أن مركز منظمة أطباء بلا حدود لا يزال يفتقر إلى عدد كاف من الموظفين ومعدات الوقاية الشخصية، إلا أن الأكسجين هو أكثر احتياجاته إلحاحًا. حيث تملك مخزون إجمالي أقل من 12000 اسطوانة للبلد بأكمله.

ويرى الأطباء في منظمة أطباء بلا حدود أن معدل الوفيات المثير للقلق في الأمل يرجع جزئياً إلى وصول المرضى في مرحلة متأخرة للغاية من تطور فيروس كورونا. لكن اللافت للنظر بشكل خاص هو أن معظم الوفيات أعمارهم بين 40 و 60 سنة – أصغر بكثير من غالبية الذين استسلموا للمرض في المستشفيات الأوروبية.

في حين أنه من المحتمل أن الضغوطات البيئية تجعل سكان اليمن أكثر عرضة للإصابة بـكورونا إلا أن الأطباء يشتبهون بأن ارتفاع معدل الوفيات يعني أن الكثير من الناس في عدن – وخاصة كبار السن – يموتون في المنزل دون التماس العلاج.

إنها فرضية تنعكس في معدلات الدفن في المدينة. في 14 مايو/آيار، ذكرت منظمة إنقاذ الطفولة أن 380 شخصًا في المدينة لقوا حتفهم بسبب “أعراض شبيهة بكورونا” في أسبوع واحد. في نفس التاريخ، كان معدل الوفيات الرسمي في اليمن بأسره 13 حالة فقط.

المصدر الرئيس

Yemen Officially Has One of the Middle East’s Lowest COVID-19 Counts. In Reality, the Virus Is Spreading Unseen and Unchecked

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى