أخبار محليةغير مصنف

البرلمان اليمني يدعو الأمم المتحدة إلى تجريم حكم الحوثيين إعدام 4 صحفيين

خلال رسالة بعثها رئيس مجلس النواب إلى المبعوث الأممي لليمن يمن مونيتور/ متابعات خاصة
دعا رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان البركاني، الأحد، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى تجريم حكم الحوثيين بإعدام أربعة صحفيين.
ووصف البركاني، في رسالة بعثه بها إلى غريفيث، الحكم الصادر السبت بأنه “خطوة تصعيدية تعكس في مضمونها مدى استهتار المليشيات الحوثية بقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية بشأن المعتقلين والأسرى والصحفيين وحرية الأفراد والعائلات”.
ودعا البركاني المبعوث الأممي إلى “الاضطلاع بدوره بتجريم أحكام الإعدام بحق الصحفيين، والعمل على إطلاقهم باعتبارهم مختطفين بطريقة غير قانونية في سجون الانقلاب الحوثي”.
وحث رئيس البرلمان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن على “إطلاق كافة المعتقلين من الصحفيين والنشطاء السياسيين وغيرهم، والتقيد بمواثيق حقوق الإنسان”.
والسبت، قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء والخاضعة لسلطات الحوثيين، في حكم أولى، بإعدام 4 صحفيين، وإبقاء 6 آخرين تحت الرقابة لمدة 3 سنوات، وذلك بعد خمسة أعوام من الاعتقال التعسفي والتعذيب.
لاقت القرار الحوثي، إدانات واسعة من قبل منظمات المجتمع المدني، الحقوقية والسياسية، معتبرين ذلك استغلال واضح للقضاء في مواجهة خصوم الجماعة.
واتهمت منظمة سام للحقوق والحريات -ومقرها جنيف- الحوثيين باستغلال القضاء الواقع تحت سيطرتها في الانتقام السياسي من معارضيهم.
وطالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، السبت، بإسقاط حكم قضائي أولي أصدرته محكمة حوثية بإعدام 4 من أعضائها، فيما عدّه حقوقي يمنيّ “تطورا خطيرا” ضد حرية الصحافة.
كما طالب مجلي الوزراء اليمني من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التحرك الجاد والفاعل للضغط على جماعة الجوثي للانصياع للإرادة الشعبية والقرارات الدولية.
وأدانت منظمة “رايتس رادار” وهي منظمة (غير حكومية)، أحكام الإعدام ضد الصحفيين اليمنيين من قبل محكمة خاضعة لسيطرة الحوثيين.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق