اخترنا لكمغير مصنف

الريال اليمني يواصل الانهيار وسط أزمة “مشتقات نفطية” خانقة بصنعاء

قال صيارفة في صنعاء إن الريال اليمني يواصل الانهيار منذ مطلع الأسبوع الجاري. بالتزامن مع أزمة خانقة في المشتقات النفطية تعاني منها العاصمة.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال صيارفة في صنعاء إن الريال اليمني يواصل الانهيار منذ مطلع الأسبوع الجاري. بالتزامن مع أزمة خانقة في المشتقات النفطية تعاني منها العاصمة.
وقال صيرفي في صنعاء لـ”يمن مونيتور” إن الدولار وصل إلى 608 ريال، اليوم الخميس، والريال السعودي (159 ريالاً). لافتاً إلى أن احتمال تدهور الريال سيستمر في ظل غياب سياسة نقدية قادرة على مواجهة الأزمات المتلاحقة التي تعاني منها البلاد.
فيما قال صيرفي أخر في صنعاء إن هناك طلب على العملة الصعبة من قِبل التجار ورجال الأعمال اليمنيين، ويبدو أن لذلك علاقة بالبنك المركزي في عدن.
وفي وقت سابق اليوم أطاح الرئيس عبدربه منصور هادي بمحافظ البنك المركزي حافظ معياد، وعيّن بديلاً عنه “أحمد عبيد الفضلي”، كما عيّن وزيراً للمالية ووزيراً للخارجية.
يأتي ذلك فيما تشتد أزمة المشتقات النفطية في العاصمة صنعاء، وتظهر طوابير طويلة أمام محطات التعبئة، بعد إغلاق معظمها. وقال الحوثيون إنهم لجأوا إلى تقليل توزيع المشتقات مع ترقب أزمة جديدة.
ولفت سكان لـ”يمن مونيتور” إلى أن الأسواق السوداء عادت مجدداً بقوة في شوارع العاصمة لتبيع البنزين بأسعار مضاعفة، حيث يبلغ السعر الرسمي في المحطات بين (7300و7800 ريال) للجالون 20 لتر وهو قرابة ضعفي سعره في محافظة مأرب المجاورة الخاضعة للسلطة الشرعية حيث يبلغ قيمة الجالون (2200ريال).
وأضطر مُلاك محطات الكهرباء التجارية في صنعاء إلى تقليل ساعات عمل الكهرباء إلى الثلثين، بسبب نقص الوقود.
وتزامنت أزمة البنزين والديزل مع أزمة الغاز المنزلي، حيث بلغت قيمة أسطوانة الغاز المنزلي (10 آلاف ريال) في الأسواق السوداء اليوم الخميس.
ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول2014، وأسقطوا الحكومة الشرعية التي تقاتلهم، وتدخل تحالف تقوده السعودية لدعمها في مارس/أذار2015م.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى