أخبار محليةغير مصنف

الاتحاد الأوروبي يتوقع تنفيذا سريعا لاتفاق ستوكهولم اليمني

جاء ذلك في بيان صادر عن متحدث باسم الاتحاد (لم يذكر اسمه)، نشرته بعثته لدى اليمن على الإنترنت. يمن مونيتور/ متابعات خاصة
قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إنه يتوقع تنفيذا سريعا لاتفاق ستوكهولم بشأن اليمن.
جاء ذلك في بيان صادر عن متحدث باسم الاتحاد (لم يذكر اسمه)، نشرته بعثته لدى اليمن على الإنترنت.
وأعرب الاتحاد الأوروبي عن دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة، من أجل “حل سياسي لنزاع طال أمده في اليمن”.
وشدد البيان أنه “من الضروري احترام جميع أطراف النزاع، القانون الإنساني الدولي، وضمان حماية المدنيين، والبنية التحتية المدنية”.
ولفت إلى أن عدة مدنيين، بينهم أطفال، قتلوا (مساء الثلاثاء) جراء هجوم على مستشفى بمديرية كتاف في محافظة صعدة، شمالي اليمن، دون ذكر الجهة المنفذة لذلك.
وذكر أنه “مع دخول الحرب في اليمن عامها الخامس، يستمر البلد في المعاناة من العنف والجوع والمرض”.
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلنت الأمم المتحدة التوصل لاتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية في مشاورات “ستوكهولم” لا يتعلق بالسلام بل “بتخفيف الوضع الإنساني” في الحديدة وتفاهمات في تعز واتفاق بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين. لكن أياً من الاتفاقات الثلاثة لم يتم تنفيذه.
ودخلت العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن عامها الخامس، وأصبحت نهاية الحرب أملاً ينهار مع كل عقبة جديدة أمام “اتفاق هش” بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً.
وفي 18 ديسمبر/كانون الأول أعلن الطرفان وقف إطلاق النار في الحديدة، على أمل انسحاب القوات من الموانئ والمدينة وتراجعها بعد الاتفاق في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار التي يرأسها حالياً مايكل لوسيغارد، لكن ذلك لم يحدث. وفي تفاهمات تعز أعلن الطرفان أسماء ممثليهم في اللجنة لكن لم يحدث اجتماع. أما بشأن الأسرى والمعتقلين الذي كان من المتوقع نجاحه فقد فشلت الجهود لتنفيذه.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى