أخبار محليةغير مصنف

الأمم المتحدة تعلن وصول شحنة إنسانية لميناء الحديدة للمرة الأولى منذ 10 أشهر

قادمة من ميناء صلالة العماني يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن سفينة حاويات تابعة له قد وصلت إلى ميناء الحديدة في اليمن، وذلك للمرة الأولى منذ مايو/أيار عام 2018.
وقال البرنامج، يوم الجمعة، إن شحنته فُرغت حمولتها مطلع الشهر الجاري بعد شهور من المحاولات والجهود للسماح بذلك.
وقال المتحدث باسم البرنامج إرفيه فيروسيل، “أدى انقطاع وصول السفن المحملة بالحاويات إلى ميناء الحديدة منذ مايو 2018 إلى تحويل جميع المساعدات الغذائية المعبئة، التي تنقل بحرا، إلى ميناء عدن”.
وأوضح المتحدث باسم البرنامج أن هذا الانقطاع لم يؤثر على باقي مساعدات البرنامج الأخرى، حيث تدفقت شحنات البضائع السائبة من القمح والحبوب بانتظام إلى ميناء الحديدة خلال الأشهر القليلة الماضية.
وقال المتحدث: نظرا لأن ميناء عدن أصغر بكثير من الحديدة، فقد أصبح مزدحما بسرعة.
وذكر فيروسيل “ولتخفيف الازدحام، بدأ البرنامج أيضا استخدام ميناء صلالة في عُمان،”.
وقال المتحدث باسم البرنامج إن “الرحلة الأولى جلبت 440 حاوية من الزيوت النباتية إلى ميناء الحديدة من صلالة. وعادت السفينة إلى صلالة في رحلة ثانية حيث تم تحميلها بـ 481 حاوية تحتوي على نحو 8300 طن من الخضراوات والنفط، وصلت هذا الأسبوع.”
ورحب برنامج الأغذية العالمي بعودة الحاويات الإنسانية إلى ميناء الحديدة. إذ يعتبر الميناء مهما جدا لليمن، الذي يستورد 90% من المواد الغذائية، يمر 70% منها عبر ميناء الحديدة.
وقال البرنامج “يعد تقديم المساعدات الإنسانية عن طريق البحر أسرع الطرق وأكثرها فعالية من حيث التكلفة، لإرسال الغذاء المناسب للمحتاجين في الوقت المناسب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى