أخبار محليةغير مصنف

مسؤول إماراتي: “غريفيث” بات يدرك عرقلة الحوثيين للحل السياسي في اليمن

قرقاش قال في تغريدة إن المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد اكتشف مبكرا أن الحوثي هو المعرقل للحل السياسي في اليمن يمن مونيتور/ متابعات خاصة
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت، إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيت، أدرك مؤخرا حقيقة أن جماعة الحوثي تعرقل الحل السياسي في اليمن.
وقال قرقاش، في تغريدة على “تويتر”: “اكتشف المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبكرا أن الحوثي هو المعرقل للحل السياسي في اليمن”، مضيفاً “اليوم يدرك المبعوث الحالي مارتن غريفيث هذه الحقيقة”.
وتابع: “مبعث قلقنا الأساسي هو إطار ستوكهولم ومستقبل العملية السياسية واتفاق انسحاب الحوثي من الحديدة والموانئ”.
وتُعدّ الإمارات ثاني أكبر قوة بعد السعودية في التحالف العربي الذي تقوده الرياض منذ مارس/ آذار 2015 دعماً للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في مواجهة المسحلين الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران. 
وتوصل وفدا الحكومة والحوثيين في ستوكهولم، في كانون الأول/ ديسمبر 2018، برعاية أممية، إلى اتفاقات حول تبادل خمس قضايا رئيسة أهمها ملف تبادل الأسرى والانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة، فضلاَ عن تفاهمات أخرى بشأن الاقتصاد وتعز ومطار صنعاء.
وفشلت جهود الأمم المتحدة في تنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار في المدينة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وسط تبادل الاتهامات بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن المتسبب بتعثر الاتفاق، ما ينذر بعودة المعارك من جديد وسط تحذيرات أممية من تفاقم الأزمة الإنسانية في تلك المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى