أخبار محليةغير مصنف

الحكومة اليمنية تهاجم إحاطة مسؤول أممي في مجلس الأمن تجاهلت “انتهاكات” الحوثيين

طالب المسؤولين الأمميين بتسمية الأسماء بمسمياتها، والتحديد الواضح للجهة التي تقوم بعرقلة العمل الإنساني يمن مونيتور/متابعة خاصة

هاجمت الحكومة اليمنية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إحاطة وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، مارك لوكوك، التي قدمها أمام مجلس الأمن، الثلاثاء، لعدم إشارته لـ”انتهاكات” جماعة “أنصار الله” الحوثي بحق المساعدات الإغاثية.
وقال وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب فتح، إن لوكوك لم يشر، في إحاطته، إلى حجم “الانتهاكات التي تقوم بها جماعة الحوثي بحق المساعدات الإغاثية والعراقيل” التي تضعها أمام المنظمات الإغاثية الأممية والدولية.
وطالب المسؤولين الأمميين بتسمية الأسماء بمسمياتها، والتحديد الواضح للجهة التي تقوم بعرقلة العمل الإنساني، ونهب المساعدات الاغاثية.
وأضاف أن الحوثي احتجز 102 شاحنة إغاثية في محافظات “الحديدة” وإب وصنعاءشمال منذ وصول بعثة المراقبين الأمميين إلى “الحديدة بعد اتفاق ستوكهولم، في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2018، منها 5 شاحنات خاصة بأدوية “الكوليرا” و”الملاريا”.
وأشار إلى أن الجماعة قامت باحتجاز وفد برنامج الأغذية العالمي في المدخل الشرقي لمحافظة تعز ، ومنعته من الدخول إلى المحافظة لتفقد الأوضاع الإنسانية فيها.
ولفت، فتح، إلى استهداف مليشيات الحوثي لمخازن المنظمات الأممية 4 مرات، وقصف مطاحن البحر الأحمر 3 مرات، إضافة إلى احتجازها أكثر من 50 ألف طن من المساعدات الإغاثية في مطاحن البحر الأحمر، ومنع الفرق الإغاثية من الوصول إلى تلك المخازن.
ويوجد بمطاحن البحر الأحمر التي تشرف عليها الأمم المتحدة إمدادات غذائية تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر، إلا أن الوضع الأمني يحول دون الوصول إليها.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى