أخبار محليةغير مصنف

الأمم المتحدة: انعدام الأمن يتسبب في عزوف شركات الشحن عن ميناء الحديدة اليمني

أرجع البرنامج السبب في ذلك إلى انعدام الأمن في المدينة الواقعة تحت سيطرة المسلحين الحوثيين.

يمن مونيتور/ متابعات خاصة
قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن العمليات في ميناء الحديدة اليمني تراجعت إلى قرابة النصف خلال أسبوعين.
وأرجع البرنامج السبب في ذلك إلى تفاقم انعدام الأمن في المدينة الواقعة تحت سيطرة “الحوثيين”.
وأضاف أن تراجع توريد القمح والإمدادات الأخرى سيؤثر على مخزون الغذاء في البلاد التي يواجه 14 مليون شخص فيها خطر المجاعة وذلك في ضوء وصول 70% من الواردات إلى اليمن عبر ميناء الحديدة الحيوي.
وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي “إيرفيه فيروسيل” إن “شركات الشحن تُحجم على ما يبدو عن التوجه إلى ميناء الحديدة بسبب ارتفاع مستويات انعدام الأمن في المدينة”.
وأضاف “شركات الشحن تُحجم على ما يبدو عن التعامل مع ميناء الحديدة بسبب ارتفاع مستويات انعدام الأمن في المدينة”.
وتابع “أي تعطل في عمليات الميناء من شأنه أن يعرقل الجهود الإنسانية لمنع المجاعة كما سيزيد من ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق”.
وتشهد الحديدة غربي اليمن، منذ منتصف 2018 اشتباكات وعمليات عسكرية متقطعة، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين من جهة أخرى.
وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ريل لوبلون قال قبل أيام “إن مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن يسعى لأن يكون للأمم المتحدة دور في الإشراف على الميناء وإنه يواصل مشاوراته قبيل محادثات سلام مقررة في السويد الشهر المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى