أخبار محليةغير مصنف

دول بمجلس الأمن تطلب تعديلاً في مشروع قرار بريطانيا بشأن اليمن

القرار البريطاني يدعو إلى هدنة فورية للقتال بالحُديدة ومهلة أسبوعين يمن مونيتور/ متابعات خاصة
أعلن مندوب هولندا الدائم لدى الأمم المتحدة كارل أوستريم، اليوم الثلاثاء، أن دولاً بمجلس الأمن الدولي، طلبت إدخال تعديلات على مشروع قرار بريطاني حول اليمن.
وقال أوستريم في تصريحات صحفية إن “دولا أعضاء بمجلس الأمن، طلبت إدخال تعديلات على مشروع القرار الذي وزعته بريطانيا، الإثنين، على أعضاء المجلس بخصوص الأزمة اليمنية”.
ورفض السفير الهولندي توضيح التعديلات المذكورة، أو تحديد الدول التي طالبت بها، وفق ما أوردته عنه وكالة الأناضول.
غير أنه أشار إلى أن ممثلي الدول الأعضاء سيبدؤون، الثلاثاء، مناقشة تلك التعديلات. معربا عن أمله في أن يتم طرح مشروع القرار للتصويت “في أقرب وقت ممكن”.
والإثنين، أبدت دولة الكويت، عدداً من التحفّظات على مشروع القرار البريطاني المقدَّم في مجلس الأمن بشأن اليمن، الذي يدعو إلى إعلان هدنة فورية في ميناء الحُديدة.
وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي: إن “مشروع القرار يدعو الأطراف المعنيّة إلى وقف القتال، ونحن نريد تغيير ذلك إلى المطالبة وليس مجرد الدعوة”.
وسلّمت بريطانيا مسودة مشروع قرار لأعضاء مجلس الأمن الدولي؛ يدعو إلى إعلان هدنة فورية في ميناء الحديدة، ويحدّد مهلة أسبوعين لإزالة كل الحواجز التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية، ولم يُحدّد بعد موعد للتصويت على المشروع.
ويدعو مشروع القرار الأطراف إلى وقف “الأعمال العدائية” في محافظة الحديدة وعلى جميع الجبهات، ووقف الهجمات الصاروخية وبالطائرات المسيّرة ضد دول المنطقة، وتسهيل تدفّق المساعدات الإنسانية والأدوية والوقود.
وحول توقعاته بشأن موعد التصويت على مشروع القرار البريطاني، استبعد السفير العتيبي التصويت عليه خلال الأسبوع الجاري، مرجحًا الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى