اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

نائب بريطاني: الحوثيون أكبر تهديد على كوكب الأرض في الوقت الحالي

شبه “هجمات الجوثيين على الأراضي السعودية بهجمات النازيين ضد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية” يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
قال نائب بارز في البرلمان البريطاني إن جماعة الحوثي المسلحة في اليمن “أكبر تهديد على كوكب الأرض في الوقت الحالي بالطريقة التي يحاولون بها السيطرة على السلطة في اليمن”.
وحسب صحيفة الاندبندت البريطانية فإن “جراهام جونز” من حزب العمال رئيس لجنة ضبط تصدير الأسلحة في مجلس العموم، قال لراديو بي بي سي4، إن المسؤولية عن حالة الطوارئ والمجاعة المتصاعدة في اليمن تقع على جماعة الحوثي. مشبهاً “هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية بهجمات النازيين ضد بريطانيا في الحرب العالمية الثانية”.
ويأتي إلقاء جونز باللوم على الحوثيين بالتسبب بالأزمة الإنسانية في اليمن عقب ضغوط دولية على السعودية بوقف الحرب في اليمن بما فيها الحكومة والبرلمان البريطانيين.
وانتقد نواب من مختلف الأطياف السياسية الحكومة البريطانية لاستمرارها في بيع الأسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية، والذي يحارب المتمردين الحوثيين في اليمن- حسب الاندبندت.

وتمحور الكثير من الانتقادات حول التفجير المدعوم من السعودية لحافلة تنقل أطفال المدارس وهجوم يستهدف حفل زفاف.
وقال جونز “باستثناء القضايا البيئية، فإن جماعة الحوثي تمثل أكبر تهديد على كوكب الأرض الآن بالطريقة التي يحاولون بها السيطرة على الحكومة اليمنية”.
وتابع: “إذا قرأت تصريحات السفراء في الأمم المتحدة والقرار بالإجماع الذي يدعم حكومة هادي، فلن يكون من الصعب التوصل إلى استنتاج مفاده أن الطريقة التي نجد بها السلام والأمن في اليمن يبدأ بوقف تقدم الحوثيين إلى المناطق القبلية الأخرى والقمع والظلم الذي يرافقها”.
وقال النائب البريطاني إن السعوديين أنفسهم تعرضوا لهجات من الحوثيين الذين يمتلكون صواريخ “إيرانية عالية التقنية”.
واستمر في تشبيه الحوثيين بالنازيين: “واجهت المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية 1300 صاروخ، بينما يواجه السعوديون الآن أكثر من 200 صاروخ باليستي بعيد المدى، صواريخ إيرانية الصنع.. وهذه قضية خطيرة للغاية”.
ووصف جونز قصف الرياض للحافلة المدرسية وحفل الزواج بأنه “عار” وقال إن حملة القصف كانت “عدوانية وتحتاج إلى التخفيف من حدتها”.
وأشار إلى أن حديثه لايعني دعم التحالف العربي لكن هناك قرار دولي بالإجماع في الأمم المتحدة وهو أمرٌ مهم للتعامل معه.
وطالب نواب في البرلمان البريطاني بأن تتوقف حكومة بلادهم عن بيع الأسلحة للسعودية- حسب الاندبندت.
واللجنة التي يرأسها جونز تعتبر: “لجنة شاملة تضم أربع لجان مختارة – الدفاع، الشؤون الخارجية، التجارة الدولية والتنمية الدولية – التي لها مصلحة في تجارة الأسلحة التي يعتبر دورها التدقيق”.
المصدر الرئيس
Iran-backed rebels to blame for Yemen humanitarian crisis, UK-arms sales committee chief claims

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق