اخترنا لكمغير مصنف

“غريفيث” قضية “خاشقجي” دفعت بواشنطن للمطالبة بوقف إطلاق النار في اليمن

عقب دعوة من وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية مايك بومبيو للتوصل إلى وقف إطلاق نار في اليمن خلال ثلاثين يوماً. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
قال مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن، يوم الخميس، إن قضايا مثل مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي دفعت الولايات المتحدة إلى المطالبة بوقف إطلاق النار في اليمن والانتقال إلى السلام.
جاء ذلك في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكيّة، عقب دعوة من وزير الدفاع جيمس ماتيس ووزير الخارجية مايك بومبيو للتوصل إلى وقف إطلاق نار في اليمن خلال ثلاثين يوماً. وانضم لاحقاً وزراء دفاع وخارجية بعض الدول الأوروبية.
وقال غريفيث إن “هناك بالفعل بداية لرغبة قوية في الانتقال من الحرب إلى السلام، لكن القضايا بما في ذلك مقتل خاشقجي حفزت المصالح في هذه الدول”.
ويعتقد المبعوث الدولي أن العامل الأكثر إلحاحاً الذي يبرر تحرك السياسة الخارجية الأمريكية في اليمن كان تهديد المجاعة، وقال: «إن تهديد المجاعة تهديد حقيقي للغاية ويخاطر بمضاعفة أعداد الناس في اليمن المعرضين لخطر الموت من الجوع أو المجاعة. هذا هو العامل الملح هنا».
وأضاف غريفيث أنه يعتقد أن الإدارة الأمريكية تأخذ هذه القضية على محمل الجد، لكنه أقر بأن «التحدي الآن هو تحويل هذه الدعوة إلى عمل».
واعتبر المبعوث الأممي أن «الخطوط العريضة لتسوية نهائية واضحة، ولكن الوصول إلى هناك كان الجزء الصعب»، مضيفا أنه «كالعادة، الحل ليس مشكلة إنهاء النزاع»، و«إن المشكلة تكمن في الحصول على الثقة… لأن يأخذ الناس مقامرة بوعود بعضهم البعض».
وحذّر من أن البديل عن السلام سيكون «مدمراً» لأنه سيؤدي إلى ارتفاع المجاعة والإرهاب وزيادة تقليص الاستقرار في المنطقة، مما يؤثر على طرق التجارة المستخدمة للوصول إلى أوروبا.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى