أخبار محليةغير مصنف

“لافروف” يدعو لتطوير الحوار الوطني في اليمن برعاية أممية

وتابع أن الوزيرين أيدا أيضا ضرورة التغلب على الأزمة السياسية العسكرية في اليمن بأسرع وقت ممكن.

 يمن مونيتور/متابعة خاصة
دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تطوير الحوار الوطني بمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن وتحت رعاية الأمم المتحدة.
وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية يتحدث عن محتوى برقيات التهنئة التي تبادل بها وزيرا خارجية روسيا واليمن بمناسبة الذكرى الـ90 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، اليوم الخميس: “أكد لافروف من جديد ضرورة تطوير الحوار الوطني الواسع تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة كل القوى السياسية الرئيسية في اليمن”.
وأشار البيان وفقا لقناة روسيا اليوم إلى أن عودة السلام إلى اليمن سيفتح الطريق أمام استعادة الاتصالات المتعددة الجوانب بين اليمن وروسيا.
وتابع أن الوزيرين أيدا أيضا ضرورة التغلب على الأزمة السياسية العسكرية في اليمن بأسرع وقت ممكن.
وخلال اليوميين الماضيين، تندفع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والأمم المتحدة إلى محادثات سلام شاملة في اليمن نهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وتبدو “السويد” الوجهة المحددة لمكان انعقاد المشاورات.
من نيويورك وواشنطن ولندن تدور التحركات الحالية للأمم المتحدة، ويتفق وزيرا خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا ووزير الدفاع الأمريكي ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على أن تبدأ المشاورات خلال 30 يوماً، ما يعني أن شهر نوفمبر/تشرين الثاني هو المدة الزمنية التي يتم التخطيط لها.
وتدور ملفات المشاورات حول بناء الثقة بين الطرفين، حيث تستعر الحرب الأهلية في البلاد منذ سبتمبر/أيلول2014 عندما اجتاح الحوثيون صنعاء، وقتلت أكثر من 56 ألفاً 20% من العدد يعتقد أنهم من المدنيين حسب إحصاءات جديدة نشرها مشروع بيانات الصراعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق