أخبار محليةغير مصنف

غريفيث يرجح عقد مباحثات يمنية جديدة في أوروبا قبل نهاية العام الجاري

المكانين المقترحين في أوروبا هما جنيف وفيينا. يمن مونيتور/متابعة خاصة

قال المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، اليوم الخميس، إنه يخطط لعقد جولة جديدة من المباحثات بين وفدي الحكومة الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة في أوروبا قبل نهاية العام الجاري.
ورجح “غريفيث” في حوار أجراه معه تلفزيون العربية، أن تعقد تلك المباحثات نهاية الشهر المقبل، كاشفاً أن المكانين المقترحين في أوروبا هما جنيف وفيينا.
وكانت الجولة الأخيرة من المحادثات التي عقدت في فيينا في سبتمبر الماضي، فشلت بسبب تمنع وفد الحوثيين عن الحضور.
وكان “غريفيث” قد بحث أمس الأربعاء، ، مع نائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان في واشنطن، الأوضاع الإنسانية المأساوية والخطوات المتخذة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت ، إن اللقاء ناقش ايضاً الحاجة الملحة إلى إزالة التصعيد ودعم عملية الحوار في جميع أنحاء اليمن.
وأضافت نويرت: إن سولفيان جدد دعم الولايات المتحدة للمبعوث الخاص إلى اليمن في مشاوراته الرامية إلى الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، وثمن تفانيه في تجديد محادثات السلام بين جميع أطراف النزاع في اليمن”.
وأعرب نائب وزير الخارجية عن أمله في أن تتمكن جميع الأطراف من التوصل إلى اتفاق سياسي شامل يحقق السلام والازدهار والأمن لليمن “.
ومن المقرر أن يزور غريفيث اليمن والعاصمة السعودية الرياض (مقر الحكومة اليمنية المؤقت)، مطلع الأسبوع المقبل في إطار جولاته.
ويجري المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، حالياً جولات ولقاءات مع أطراف الصراع في اليمن، ووسطاء دوليين، من أجل ضمان استئناف مشاورات السلام اليمنية مطلع نوفمبر القادم، بعد فشل استئنافها مطلع سبتمبر الماضي.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق