(بلومبيرغ) “نفط اليمن” ليس له إلا العودة مع استمرار احتدام الحرب

شركة سويسرية عادت ونرويجية تبحث العودة وأخرى فرنسية تبحث المخاطر الأمنية اليمن تعود لصناعة النفط  يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
كانت عودة شركة (OMV AG) إلى حقل نفط في اليمن خطوة صغيرة نحو عودة الإنتاج لأفقر دول الشرق الأوسط، حيث أدت الحرب إلى اختناق إنتاج الطاقة وإغلاق موانئ التصدير وخطوط الأنابيب- حسب ما نقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.
وأضافت الوكالة في تقرير، نقله للعربية “يمن مونيتور”، إن شركة OMV التي تتخذ من فيينا مقرا لها أعادت فتح آبار الإنتاج في محافظة شبوة في جنوب اليمن في أبريل/نيسان، بعد ثلاث سنوات من الانسحاب بسبب النزاع. صدرت أول شحنة من 500،000 برميل في يوليو/تموز.
وقال راينر سييل الرئيس التنفيذي لشركة OMV في مقابلة “في الوقت الراهن، يمكن التحكم في الوضع الأمني لقد قررنا العودة رغم وجود خطر دائم بأن نتوقف عن الإنتاج هناك. لكن البنية التحتية موجودة وتعمل. ”
لقد انهار إنتاج النفط في اليمن منذ عام 2015 بسبب القتال بين القوات الحكومية المدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من جهة والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى. دفعت الحرب الأهلية شركة Total SA إلى إغلاق مصنع لتصدير الغاز وDNO ASA لتعليق العمليات. إن العودة إلى مستويات إنتاج النفط الخام قبل الحرب سيضع اليمن على قدم المساواة مع الجابون وغابون الاستوائية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وقال ريكاردو فابياني، المحلل في شركة Energy Aspects Ltd في لندن: “من السابق لأوانه القول إن اليمن في طريق عودته إلى سوق النفط”. في حين أن المنطقة التي تعمل فيها OMV هي “سالمة نسبياً” وما زال مرفق التصدير يعمل ، لكن “الحقول الأخرى في حالة سيئة، والأهم من ذلك، أن محطات التصدير تعرضت لأضرار بالغة أو تحت سيطرة الحوثيين.”
ويفتقر الحوثيون إلى الأسلحة المتقدمة لخصومهم، لكنهم أثبتوا عنادهم، فلا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء ، إلى جانب ميناء التصدير الرئيسي رأس عيسى على الساحل الغربي لليمن ويسيطرون على خط أنابيب إلى الميناء من محافظة مأرب المنتجة للنفط. لقد أطلقوا صواريخ على المطارات وأهداف أخرى في السعودية، ولا نهاية تلوح في الأفق لهذه الحرب. وفي الوقت نفسه، ينتشر الكوليرا، وتقول الأمم المتحدة إن 28 مليون شخص في اليمن يعانون من آلام أسوأ كارثة إنسانية من صنع الإنسان في العالم.
كان تأثير الحرب على إمدادات الطاقة صارخًا تمامًا. بحلول عام 2016 ، انخفض إنتاج اليمن من النفط إلى 957،000 طن من 7.78 مليون طن في عام 2014، قبل الحرب، بينما انخفض إنتاج الغاز الطبيعي إلى 431،000 طن من النفط المكافئ من 8.4 مليون طن خلال نفس الفترة، وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية.
وقال شوقي المخلافي نائب وزير النفط في مقابلة هاتفية: “نأمل أن تشجع هذه الخطوة من قبل OMV الشركات الأخرى على استئناف إنتاج النفط”. مضيفاً “إنه العمود الفقري لاقتصادنا، وبدون إنتاجه، لا يمكن للاقتصاد أن يتعافى”.
قالت شركة Calvalley Petroleum (قبرص) المحدودة، المشغلة في بلوك 9 في حقول نفط المسيلة في محافظة حضرموت الشرقية، في رسالة بريد إلكتروني أنه “يبحث حالياً” لبدء العمليات في الجزء الأول من عام 2019.
وأضافت: سيكون الاستئناف المحتمل نتيجة التعاون بين الحكومة والسلطات المحلية. وقد علقت هذه الشركة العمليات في اليمن في عام 2015 لأسباب تتعلق بالسلامة والأمن.
وقال متحدث باسم الشركة عندما سئل عما إذا كانت الشركة تفكر في إعادة بدء التشغيل، قال “إن عمليات DNO التي مقرها أوسلو لا تزال معلقة بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد”.
وقالت متحدثة باسم شركة توتال إن “مصنع الغاز الطبيعي المسال لا يزال في وضع التحفظ”.
وقال مصطفى نصر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، إن عودة OMV هي علامة على “الاستقرار النسبي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، ورغبة اليمن في الحصول على العملة الصعبة”.
وتقوم شركة OMV التي تتخذ من النمسا مقراً لها، كمشغل لقطاع S-2 ، بنقل إنتاجها الجديد إلى خط أنابيب بطول 204 كم (127 ميل) ينقل النفط الخام إلى محطة النشيمة في المحيط الهندي، وفقاً للشركة. وأضافت انه لم تحدث حوادث او اضطرابات “كبيرة” فستستمر في استأنفت الضخ.
وقال المخلافي نائب وزير النفط إن المشروع المشترك OMV ينتج حوالي 13 ألف برميل يوميا. وتمتلك الشركة حصة قدرها 44٪ في المشروع، وتمتلك شركة الصين للبترول والكيماويات (سينوبك) 37.5٪، وشركائها اليمنيين الحصة الباقية.
وقالت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) نقلا عن الوزارة إن المشروع باع أول 500 ألف برميل من إنتاج شبوة في يوليو/تموز إلى الصين. امتنعت OMV عن قول متى تتوقع القيام ببيع شحنة أخرى. وستتم إعادة 20٪ من عائدات المبيعات إلى محافظة شبوة من أجل مشاريع تنموية، بحسب سبأ.
المصدر الرئيس
Yemens Oil Comeback Has Far to Go as Three-Year War Rages On
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى