اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

لماذا يثير الوجود الإماراتي المفتوح جنوب اليمن الصراعات؟!.. مجلة أمريكية تجيب

خلص تحليل لمجلة ذا اتلانتك الأمريكية، إلى أن الوجود الإماراتي المفتوح في جنوب اليمن قد يثير صراعات محلية متعددة الأوجه.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
خلص تحليل لمجلة ذا اتلانتك الأمريكية، إلى أن الوجود الإماراتي المفتوح في جنوب اليمن قد يثير صراعات محلية متعددة الأوجه.
وكتب التحليل آدم بارون الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وهي خلاصة زيارته إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن.
وقال التحليل: في حرارة أغسطس/آب، تتوهج مدينة المكلا اليمنية كجوهرة. منازلها القديمة البيضاء والمساجد تقع بين الجبال الرثة والمياه الزرقاء الصافية في المحيط الهندي. على الأرصفة في الطرقات المتداعية في المدينة، هناك مجموعة من أصحاب الأكشاك والصيادين يرتدون عباءات ملونة. إن الهدوء الهادئ للسوق يكذب تاريخ المدينة الحديث. قبل عامين فقط، كانت المكلا تحت القبضة القوية لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
وعندما اجتاح تنظيم القاعدة مدينة المكلا في 2 أبريل/نيسان 2015 ، كان اليمن ينهار. وقد سيطر الحوثيون، وهي جماعة متمردة، على البلاد، مما أدى إلى تحرك تحالف تقوده السعودية والإمارات بشن عملية عسكرية لإعادتهما واستعادة سلطة الرئيس عبد ربه منصور وحكومة اليمن المعترف بها دوليا.
 ومع دخول تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمدينة، لم يتحرك الجنود اليمنيون في المحافظة إلى حد كبير أو فروا، تاركين القتال للمتشددين. وبمجرد استقرار الأمور، وضع التنظيم جذوره وقام بجمع الرسوم الجمركية، ونصب محاكم الشريعة، ونُفذت عمليات إعدام علنية، بل وقدمت أفلاماً تحت عنوان الجهاد في وسط المدينة.
ولكن مع توحيد قوة القاعدة في المكلا، كانت الخطط جارية بالفعل لهزيمتها المفاجئة. أخبرني المسؤولون العسكريون الإماراتيون الذين تحدثوا إليّ في أغسطس / آب أنه حالما دفعت القوات الإماراتية الحوثيين إلى الخروج من عدن ومأرب في أواخر عام 2015 ، وضعوا أنظارهم على المكلا.
وقاد الإماراتيون وحلفاؤهم قوة قوامها 12 ألف مقاتل من قبائل محافظة حضرموت اليمنية وأعادوا القائد العسكري اليمني فرج سالمين البحسني من المنفى للمساعدة في تدريبهم. في أبريل/نيسان 2016، تمكنت القوات اليمنية من إجبار تنظيم القاعدة على المغادرة وترك المدينة.
 
طموحات غير واضحة
يقول الكاتب إن ما كشفت “عنه المكلا يتمثل أن الإمارات أمر حيوي للقضاء على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وإعادة بناء واستقرار أماكن مثلها. لكن بما أن مدى طموحات الإمارات في اليمن غير واضح، فإن القلق في بعض الأوساط حول الآثار طويلة الأجل لوجودهم في البلاد يستمر في النمو”.
في المقابلات، وصف المسؤولون الإماراتيون كلا من الهجوم المستمر ضد الحوثيين والعملية ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية باعتبارهم جبهات مزدوجة في حرب الإمارات الأوسع ضد التهديدات الإقليمية. لكن في الوقت الذي تحولت فيه الحملة المناهضة للحوثيين إلى مأزق دموي، تحولت المعركة ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى شيء مختلف تمامًا: سلسلة عمليات سريعة سرعة البرق غالباً تم تنفيذها، على الأقل حتى الآن، قامت بشل حركة تنظيم القاعدة.
في عمليات مكافحة الإرهاب التي تقودها الإمارات العربية المتحدة، يبدو أن الإماراتيين وشركاؤهم اليمنيون يرون أولوية ليس فقط للعمل العسكري، ولكن أيضًا الاستقرار. وحتى عندما نجحت الجهود السابقة التي بذلتها القوات اليمنية لدفع تنظيم القاعدة إلى الخروج، فشلت في القضاء على الظروف التي سمحت لها بالسيطرة في المقام الأول.
وفي أماكن مثل جعار أو زنجبار، كان الافتقار إلى المعونة لإعادة البناء والتنمية، وعدم كفاية الخدمات الحكومية، يعني أن المناطق ظلت مهمشة.
قال بيتر ساليسبري، زميل في تشاثام هاوس، وهو مركز أبحاث مقره لندن، “بعد أن غادر القاعدة ، لم يتغير شيء” ، في إشارة إلى تداعيات الهجمات السابقة على مكافحة الإرهاب. “في بعض الحالات، أصبح الأمن والحكم المحلي في الواقع أسوأ”.
وامتدح الكاتب ما قام به المسؤولون الإماراتيون في المكلا حيث أعطوا أولوية لترميم الخدمات الأساسية وقاموا بدعم مؤسسات الدولة وإعادة تنشيط الاقتصاد المحلي، وهي جهود بدا أنها تعمل في الوقت الحالي.
من المفيد أن تكون المكلا – على النقيض من مدن مثل الموصل والرقة في العراق – قد خرجت من الكفاح ضد المتشددين المتطرفين. وقد ساعد ذلك على تخفيف تحوله من ملاذ الإرهاب إلى ما يشكل، في السياق الحالي لليمن، مدينة مستقرة نسبيًا ونشطة اقتصاديًا.
 كما أشار المسؤولون الإماراتيون إلى شراكة واعدة مع رجال الأعمال المحليين. إحدى نتائج هذه الشراكة: إدخال تحسينات على ميناء المكلا الذي شهد، وفقا لمسؤولي الميناء، أدى إلى ازدحام حركة العبور منذ تحرير المدينة من القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وعلى وجه الخصوص، فإن أسعار الأراضي في المكلا وما حولها آخذة في الارتفاع، كما أخبر الناس في المكلا كاتب المقالة، حيث يتوقع الكثيرون حدوث طفرة في الاستثمار.
 
اتهامات بـ”الاحتلال”
لكن تدخل الإمارات المتعمق في اليمن تعرض لانتقادات. تقرير حديث صادر عن مجموعة الخبراء الإقليميين والدوليين البارزين حول اليمن، وهي هيئة مفوضة من الأمم المتحدة مكلفة بالتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد، زعمت أن بعض المعتقلين في السجون التي تديرها الإمارات قد احتُجزوا بدون تهمة وتعرضوا للتعذيب؛ هذه الحالات، في بعض الأحيان، أنتجت اعتصامات واحتجاجات صغيرة من قبل أقارب المعتقلين. ومع ذلك، يرى المسؤولون في حضرموت أن المساعدات من الإمارات العربية المتحدة تعتبر ضرورة قصوى. “لا يمكننا فصل نجاحنا عن التدريب والمساعدة التي تلقيناها من الإمارات العربية المتحدة”، حسب ما يقول فرج سالمين البحسني، الذي يعمل في منصبي حاكم حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية.
وقالت إليزابيث كيندال، وهي زميلة أبحاث في الدراسات العربية والإسلامية في جامعة أكسفورد، إن الوجود الإماراتي المفتوح في الجنوب قد يثير الصراع في ثلاث جوانب.
وتضيف الباحثة: “أولاً، من شأنه أن يفاقم من التوترات بين الحكومة الإماراتية وحكومة الرئيس هادي المدعومة من السعودية، والتي وصف بعضهم بالفعل الوجود الإماراتي بأنه احتلال. ثانياً، سيؤدي ذلك إلى سيطرة القاعدة، الذي أثار الشكوك حول طموح الإمارات وهدفها بالسيطرة على موارد الجنوب. ثالثاً: يمكن أن يؤدي ذلك إلى إشعال خطوط صدع قديمة بين الشمال والجنوب، فضلاً عن إثارة غضب بين مناطق مهمة في الجنوب تظل مقاومة لمفهوم انفصال الجنوب، وهو ما يعتقدون أن الإمارات تدعمه.
ويؤكد الكاتب تحليل كيندال وقال إن الحقائق على الأرض تدعمه.
وأضاف: في حين أن من الواضح أن الإمارات قد أقامت شراكة مثمرة مع مسؤولين رئيسيين في حضرموت، فإن علاقتهم مع شخصيات أخرى في الحكومة اليمنية قد تعرضت معظم الوقت لضغوط. وقد انتقد العديد من اليمنيين الإماراتيين لتقديم الدعم المالي والدعم للميليشيات التي لا تدعم بشكل كاف، أو حتى تقويض الحكومة المعترف بها دوليا في البلاد. في بعض الحالات، اتهموا الإماراتيين بالانخراط في احتلال فعلي لليمن.
كما أثار تواجد الإمارات العربية المتحدة في اليمن حالة من التراجع لمؤسسات الدولة والأحزاب السياسية، حيث تم إضعاف اللاعبين التقليديين وتمكين الانفصاليين الذين كانوا مهمشين في السابق. فالذين تحالفوا مع حزب الإصلاح الإسلامي السني، على سبيل المثال، تم طردهم في النظام الجديد الذي أنشئ بعد تحرير المكلا. كما نظر العديد من اليمنيين في الشمال إلى الإماراتيين بعدم الثقة. ويرجع ذلك إلى أن الإمارات عملت مع مجموعات مدربة في الجنوب المستقل سابقاً وتدعمها.
 
تهدئة المخاوف
ولفت الكاتب إلى أنه (في الواقع، فإن علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة – وليس العلم اليمني – يفرف فوق المكلا.) إن الدعم الرسمي لدولة الإمارات للحكومة لم يفعل سوى القليل لتهدئة مخاوف بعض اليمنيين من أن تصرفات الإمارات تمهد الطريق لاحتلال اليمن. وفي الوقت نفسه، أدى سقوط الريال أيضًا إلى اندلاع احتجاجات في جميع أنحاء جنوب اليمن.
في كل وقت، فإن هذا يخدم تنظيم القاعدة، وقد ألقت الدعاية التابعة للتنظيم إلى تقديم الإماراتيين كقوة الحاقدة مع طموحات لاحتلال اليمن، ويصور دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها أكثر من مجرد أداة المصلحة الذاتية للولايات المتحدة.
من جانبهم، لم يبتعد الإماراتيون عن تعاونهم مع القوات الأمريكية، الموجودة على الأرض في المكلا. في مقالة افتتاحية مؤخرًا، أعلن يوسف العتيبة، السفير الإماراتي في الولايات المتحدة، بفخر أن إبراهيم العسيري، صانع قنابل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، هو ثمرة التعاون الاستخباري بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.
وعلق الكاتب على ذلك بالقول: “لقد حان الوقت للتوقف عن الحديث عن الإرهابيين وكأنهم عباقرة شيطانيين”.
 
واختتم بالقول: “كلما حافظ الإماراتيون على قوة كبيرة على الأرض في اليمن، ازدادت فرص الخطأ – وهو أمر يعرفه المسؤولون الإماراتيون. وهم يصرون على أنهم سيبقون في اليمن “حتى يتم كسر القاعدة في جزيرة العرب كخطر إقليمي وعالمي”، كما أخبرني قائد إماراتي”.
المصدر الرئيس
The Gulf Country That Will Shape the Future of Yemen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى