أخبار محليةغير مصنف

وكالة: “غريفيث” يرفض مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في مباحثات جنيف

 غريفيث أصر على مشاركة الأطراف التي سبق وأن شاركت في مباحثات السلام اليمنية السابقة في كل من جنيف والكويت. يمن مونيتور/متابعة خاصة

نقلت وكالة “الأناضول”، اليوم الخميس، عن مصدر مقرب من مكتب المبعوث الأممي، إن غريفيث يرفض مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في مباحثات جنيف.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن غريفيث أصر على مشاركة الأطراف التي سبق وأن شاركت في مباحثات السلام اليمنية السابقة في كل من جنيف والكويت.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، قد ألتقى أمس الأربعا، برئيس ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، عيدروس الزبيدي، في العاصمة الأردنية عمان.
وقال المتحدث باسم المجلس، سالم ثابت العولقي، على موقع “تويتر”، إن رئيس المجلس عقد الأربعاء “لقاء هاما” مع المبعوث الأممي.
ولم يذكر العولقي مزيدًا من التفاصيل بشأن ما ناقشه غريفيث والزبيدي، خلال اللقاء.
ويسعى المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، إلى إقناع غريفيث بمشاركة المجلس في مباحثات جنيف المزمع إجراؤها في سبتمبر/ أيلول المقبل؛ لإجراء مفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية.
وتبذل الأمم المتحدة جهودا لجمع أطراف النزاع اليمني إلى طاولة المباحثات، بحثا عن حل سياسي ينهي الحرب الأهلية المتواصلة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وبإسناد من تحالف عربي تقوده السعودية، منذ عام 2015، تقاتل القوات الحكومية اليمنية مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين).
ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمين بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.
وخلفت الحرب أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية. –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق