اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

تضارب بشأن الطريقة التي قُتل بها صانع “قنابل القاعدة” في اليمن

تضاربت التصريحات بشأن الطريقة التي قُتل بها خبير متفجرات من تنظيم القاعدة يدعى “إبراهيم العسيري” وكان يوصف بكونه صانع القنابل.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
تضاربت التصريحات بشأن الطريقة التي قُتل بها خبير متفجرات من تنظيم القاعدة يدعى “إبراهيم العسيري” وكان يوصف بكونه صانع القنابل.
حيث صرح مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس، يوم الثلاثاء، ابراهيم العسيري الذي اختبأ لسنوات في اليمن قتل العام الماضي أثناء “تصنيع متفجرات” متطورة يصعب رصدها.
لكن شيخاً قبلياً يمنياً نقلت عنه وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية، يوم الجمعة، قال إن “العسيري” قُتل بجانب سيارته خلال غارة أمريكية دون طيار استهدفته في محافظة مأرب شرقي اليمن.
وأضاف أن زوجة العسيري، التي تنحدر من قبيلة العوالق المعروفة في محافظة شبوة الجنوبية، احتجزت لفترة وجيزة قبل عدة أشهر من قبل القوات المدعومة من الإمارات ثم أفرج عنها لاحقاً.
وظل تنظيم القاعدة صامتاً بشأن مصير صانع قنابلها الأعلى. وبدلاً من “التأبين” و”التأييد” المعتاد في موقع التنظيم. قال المصدر اليمني إن التنظيم يحاول تعقب “جواسيس” يشتبه في أنهم ربما قدموا المعلومات عن تواجد مكان العسيري.
ويعتقد أن العسيري شارك في العديد من المخططات بينها مخطط عيد الميلاد 2009 عندما حاول نيجيري تفجير متفجرات بلاستيكية وضعت في سرواله الداخلي أثناء توجهه في الطائرة من امستردام إلى ديترويت.
وصرح المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الكشف عن هويته “نحن واثقون من أنه قتل أواخر العام الماضي”.
وطبقا لفريق الأمم المتحدة الذي يرصد الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، فقد ذكرت عدد من الدول في مجلس الأمن “أن خبير المتفجرات إبراهيم العسيري قتل خلال النصف الثاني من 2017”.
وقالت الأمم المتحدة في التقرير “نظراً إلى الدور الذي لعبه العسيري سابقا في المخططات ضد الطيران، فإن ذلك يمثل ضربة قوية للقدرات العملاتية” لتنظيم القاعدة.
من جهته قال البنتاغون إنه ليس لديه أية معلومات يمكن أن يقدمها.
والعسيري سعودي ينتمي إلى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” الذي مقره اليمن وكان هدفاً للعمليات الاميركية المستمرة لمكافحة الإرهاب.
وكان العسيري طالب كيمياء ويعرف كذلك باسم أبو صالح، وأدرج اسمه على العديد من قوائم المطلوبين ونجا من العديد من المحاولات الأميركية لقتله.
وتخصص في صنع المتفجرات غير المعدنية وأجهزة التفجير الكيميائية.
ويعتقد أنه شارك كذلك في محاولات إرسال مغلفات متفجرة مخبأة في حاويات حبر للطابعات من اليمن إلى شيكاغو في 2010.
كما يعتقد أنه صمم القنبلة التي استخدمها شقيقه عبد الله الذي قُتل أثناء محاولة هجوم انتحاري ضد نائب وزير الداخلية السعودي (آنذاك) الأمير محمد بن نايف عام 2009.
المصدران الرئيسيان
US confident master Qaeda bombmaker killed: official
Al-Qaida bomb master killed in US strike, officials say
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى