اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

دبلوماسيون غربيون يعتمدون على ضغط إيراني يلزم الحوثيين باتفاق في الحديدة

تصريحات لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
يعتمد دبلوماسيون غربيون يشاركون في جهود إنهاء الحرب في اليمن على ضغط إيراني على الحوثيين لإبرام اتفاق سيسمح في نهاية المطاف للأمم المتحدة بالسيطرة على ميناء الحديدة (غربي البلاد).
وقال دبلوماسي دولي رفيع المستوى يشارك في جهود إنهاء الحرب لـ”واشنطن بوست” إن “إيران كانت متعاونة للغاية” في الأشهر الأخيرة بشأن اليمن.
وتحدث الدبلوماسي شريطة عدم الكشف عن هويته. وقال: إنه ومن أجل مواجهة العقوبات الأمريكيّة التي أعادت فرضها مؤخراً فإن طهران “تتعرض لضغوط لإظهار شيء من اللطف للمجتمع الدولي”.
بشكل عام -يقول الدبلوماسي للصحيفة الأمريكيَّة حسب ترجمة لـ”يمن مونيتور-، تمثل اليمن بالنسبة لإيران عرضاً جانبياً تستخدمها لإثارة السعوديين الذين تدخلوا في حرب اليمن خوفاً من سعي إيران للحصول على نفوذ إقليمي من خلال الحوثيين.
وقال الدبلوماسي: “أعتقد أن إيران مستعدة للتوصل إلى اتفاق بشأن اليمن”.
وأضاف أنه في السابق كان هناك اتفاق مع الطرفين للسماح للأمم المتحدة بإدارة ميناء الحديدة، لكنه لم يصمد لأن الحوثيين أصروا على أنَّ يكونوا المسيطرين على مدينة الحديدة.
وألقى واحد من كبار قادة الحوثيين باللائمة على التحالف، يوم الخميس، بعدم التوصل إلى اتفاق قائلاً: إن قوات التحالف استمرت في سعيها للسيطرة على المدينة.
 وقال سليم المغلس، عضو المكتب السياسي للحوثيين: “لا مانع لدينا من وقف القتال في الحديدة من أجل الدخول في مفاوضات شاملة وكاملة، لكن يجب على التحالف وقف القتال هناك. القتال لا يزال مستمرا حتى هذه اللحظة “.
يوم الخميس، حثت منظمات الإغاثة العاملة في اليمن جميع الأطراف من أجل التوصل إلى صفقة.
وقال محمد عبدي المدير القطري للمجلس النرويجي للاجئين: “يجب على الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين والفرنسيين والإيرانيين بذل كل ما في وسعهم لدفع الأطراف المتحاربة للتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق يلزم الأطراف بوقف فوري لإطلاق النار وجولة جديدة من محادثات السلام”.
على الأرض، اشتدت حدة القتال هذا الأسبوع حول المدينة، على الرغم من بقاء الوضع على الأرض ثابتًا إلى حد كبير، حسبما ذكرت منظمة الإغاثة، مضيفة أن المدينة “لا تزال هادئة إلى حد كبير، ولكنها متوترة”.
المصدر الرئيس
Thousands flee key Yemeni port city as Hodeida offensive continues
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى