أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

طلاب يمنيون يصعدون احتجاجهم في ماليزيا للمطالبة بصرف مستحقاتهم

الملحقية الثقافية ترفض عمل ضمانات لإستمرار دراستهم أو تجديد الفيزا الطلابية  يمن مونيتور/كواللمبور/خاص
نفذ مبتعثو وزارة الدفاع اليمنية، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية في مبنى الملحقية الثقافية التابعة للسفارة اليمنية بالعاصمة الماليزية كواللمبور للمطالبة بتسديد رسوم الجامعات وتسليم الربعين الأول والثاني من العام الجاري .
وقال طلاب محتجون في تصريح لـ “يمن مونيتور”، إنهم تلقوا إشعارات من جامعاتهم تهدد بالطرد من الجامعة بالإضافة الى عدم تجديد الفيز الطلابية عقب تأخر تسديد الرسوم لعامين متواليين وتأخر تسديد المستحقات لأكثر من سبعة أشهر.
وأشار الطلاب إلى أن  الملحقية الثقافية ترفض عمل ضمانات لإستمرار دراستهم أو تجديد الفيزا الطلابية.
وناشد الطلاب القائم بأعمال وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي ووزير التعليم العالي حسين باسلامه بسرعة إرسال مستحقاتهم وحل مشاكل الرسوم الدراسية ، معلنين بدء اعتصام مفتوح داخل الملحقية الثقافية والسفارة اليمنية.
وفي ذات السياق، نفذ طلاب التعليم العالي وقفات احتجاجية مماثلة في السفارة اليمنية وسط حالة من تردي الأوضاع لدى المبتعثين اليمنيين في الخارج.
ومنذُ أكثر من عامين ، اتسعت رقعة احتجاجات طلاب اليمن الدارسين في الخارج بعد أن صادرة مستحقاتهم المالية سلطات الأمر الواقع في صنعاء، وعجزت الحكومة الشرعية في عدن عن صرفها.
ويبلغ عدد الطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج 9300 طالب وطالبة، موفدين من 30 جهة حكومية إلى 38 بلداً، منهم 6139 طالباً وطالبة من الوزارة نفسها، في حين يبلغ إجمالي ما يصرف على الابتعاث الخارجي سنوياً 15 مليار ريال، بحسب إحصائية وزارة التعليم العالي اليمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى