اخترنا لكمغير مصنف

روسيا تعتقد أن معركة الحديدة لن تحقق الكثير للتحالف العربي

جلسة لمجلس الأمن حول اليمن في 18 يونيو الجاري يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، إن تحرير الحكومة اليمنية لـ”ميناء الحديدة” الحيوي لن يحقق الكثير للتحالف الذي تقوده السعودية.
وعلق الدبلوماسي الروسي، فاسيلي نيبينزيا، آمال بلاده على زيارة المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، وقال إن هذه الزيارة ستسفر عن نتائج جيدة.
وتترأس روسيا خلال شهر يونيو/حزيران الجاري مجلس الأمن الدولي، وستعقد جلسة تخص اليمن من المتوقع أن يقدم فيها “غريفيث” إطاراً للسلام يوم 18 من الشهر الجاري؛ حسب ما أفاد مصدر دبلوماسي يمني مطلع لـ”يمن مونيتور”.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن المهتمين بالملف اليمني ينظرون إلى الموقف في صنعاء قبل جلسة مجلس الأمن، ولا يبدو أن هناك توافقاً حول خُطَّة الإطار التي يقدمها “غريفيث” على الأقل حتى الآن.
ولفت المصدر إلى أن تلك المشاورات قد تفضي إلى وقف عملية عسكرية في الحديدة لكن البديل سيكون انسحاب الحوثيين، لكنه لا يعتقد أن الحوثيين سيقومون بذلك.
ويتواجد “غريفيث” في صنعاء منذ يوم السبت، في مشاورات مستمرة مع الحوثيين حل الحل السياسي وخطة الإطار التي ينوي تقديمها وموقفهم منها. بالتزامن مع استمرار القوات الحكومية بالاحتشاد جنوب مدينة الحديدة الاستراتيجية.
ويعتقد “غريفيث” أنَّ وجود عملية عسكرية لتحرير ميناء الحديدة قد يطيح بجهوده من أجل جمع الأطراف اليمنية من أجل المفاوضات هذا الشهر، حسب كلمة ألقاها في ابريل/نيسان الماضي.
وكانت وكالات إغاثة قد قالت إن “معركة الحديدة” ستحول 320 ألف يمني إلى نازحين من المدينة ومن شأن إيقاف عمل “ميناء الحديدة” أن يضيف 8 ملايين يمني إلى قوائم المجاعة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى