اخترنا لكمتراجم وتحليلاتغير مصنف

السعودية تخشى انتقال تكنولوجيا “الصواريخ” الإيرانية من الحوثيين إلى القاعدة

تصريحات منقولة من صحيفة تليجراف البريطانية 
يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن تكنولوجيا الصواريخ التي بيد الحوثيين (الإيرانيَّة) يمكن أن تنتقل إلى أيدي الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة.
ونقلت صحيفة “تليجراف” البريطانية، عن آل جابر قوله إن تهريب إيران لتكنلوجيا الصواريخ البالستية لحركة الحوثيين تخاطر بنقل نفس التكنلوجيا إلى الجماعات الأخرى المتطرفة في اليمن.
ويتهم المسؤولون السعوديون، إيران بتهريب أجزاء من الصواريخ إلى اليمن حيث يساعد خبراء إيرانيون الحوثيين على تجميعها من أجل إطلاقها على الأراضي السعودية، أو القوات الحكومية اليمنية.
وخلّص خبراء الأمم المتحدة في تقرير مستقل الأسبوع الماضي إلى أن الصواريخ البالستية التي أطلقها الحوثيون العام الماضي على السعودية كانت من صنع إيراني، على الرغم من عدم تحديد المورد. ونفت إيران مراراً إرسال أسلحة إلى اليمن.
وقال آل جابر: “إيران لا ترسل الأسلحة فقط إلى اليمن لكنها تنقل معرفتها الخاصة بالصواريخ البالستية إلى اليمنين”.
وأضاف: “هذه الخبرة يمكن أنَّ تنتقل إلى الميليشيات في سوريا وربما إلى القاعدة وربما تنظيم الدولة”.
وأشار إلى أنه وفي اليمن: “هناك في القبائل قد يكون واحد من القبيلة من الحوثيين، والآخر مع تنظيم القاعدة، قد ينتقل إليهم المعرفة ربما ليس اليوم ولكن ربما بعد سنة أو سنتين أو ثلاث”.
وقتل في الحرب أكثر من 13 ألف يمني، منذ أكثر من ثلاث سنوات من الصراع معظمهم من المدنيين. وتسبب القتال في أسوأ أزمة إنسانية في العالم من صنع الإنسان.
 
المصدر الرئيس
Saudi Arabia claims Iranian missle expertise used by Yemeni rebels could spread to Al-Qaeda
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى