اخترنا لكمغير مصنف

بريطانيا تستعجل حلّ الأزمة اليمنية

تظهر المملكة المتحدة مستعجلة للحلّ السياسي للأزمة المتفاقمة في اليمن، حيث يتواجد وزير الخارجية البريطاني في المنطقة من أجل بحث الملف الأكثر تعقيداً.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
تظهر المملكة المتحدة مستعجلة للحلّ السياسي للأزمة المتفاقمة في اليمن، حيث يتواجد وزير الخارجية البريطاني في المنطقة من أجل بحث الملف الأكثر تعقيداً.
والتقى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بسلطان عُمان «قابوس بن سعيد»، في مسقط، أمس الأربعاء، وبحث معه التعاون الثنائي، وسبل التوصل لحل السياسي للأزمة اليمنية.
وقالت الخارجية البريطانية، إن «جونسون» سيلتقي في السعودية، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لبحث الأزمة في اليمن.
وتابعت: “إلى جانب بحث التصدي لنشاط إيران الذي يزعزع الاستقرار في المنطقة، بينما يشدد على أهمية الاتفاق النووي مع إيران الذي يصب في المصالح الأمنية المشتركة لبلداننا”.
وقالت الخارجية البريطانية في بيان أن الاجتماع المقبل للمجموعة الرباعية حول اليمن سيكون مطلع شهر فبراير/ شباط المقبل.
وفيما لم تحدد الخارجية مكان انعقاد اللقاء، إلا أن هذه الاجتماعات الرباعية التي تضم بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، لم تكن بهذه الكثافة منذ تأسيسها أواخر عام 2016. وكان آخر لقاء في مقر السفارة البريطانية في باريس، يوم الثلاثاء الماضي.
ولم يخرج اللقاء الأخير ببيان، وظل بعيداً عن متناول إعلام الدول الأربع بشكل رسمي.
قال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية لفرانس برس: “تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية”، مشيداً بالقرارات التي اتخذتها السعودية حديثاً. وأضاف: “هذا ما يسمح لنا بمعالجة الأهداف الأخرى” المتمثلة في إيجاد حل سياسي للنزاع، واستراتيجية تهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني في اليمن.
وكان جونسون قد قال في مقابلة مع صحيفة “التايمز” البريطانية إن إحداث انفراجه في اليمن خلال 2018 هي “القضية رقم واحد” للسياسة البريطانية الخارجية.
وتدور معارك في اليمن منذ ثلاث سنوات بين القوات الحكومية والحوثيين، أدت إلى مقتل 12 ألفاً وإصابة 52 ألف آخرين حسب الأمم المتحدة، وأدت الحرب إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى