اخترنا لكمعربي ودولي

مظاهرات في إيران تهتف: الموت للمرشد “خامنئي” والرئيس “روحاني”

المتظاهرون رددوا شعارات الموت للمرشد “خامني” والرئيس “روحاني” يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات:  
شهدت مُدن إيرانية عديدة، اليوم الجمعة، مظاهرات حاشدة، وصف فيها المتظاهرون المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بأنه ديكتاتور، وطالبوا الرئيس الإيراني بالرحيل بسبب فشل حكومته في تحقيق وعودها في محاربة الفساد.
وأفاد موقع “بيك إيران الإيراني، أن عدة مدن إيرانية شهدت مظاهرة حاشدة تحت عنوان “لا للغلاء” في مقدمتها مدينة “مشهد” ذات الرمزية الدينية، شمال شرقي إيران.
وذكر الموقع أن المتظاهرون طالبوا برحيل الرئيس الإيراني والكف عن صرف أموال البلاد على سوريا ولبنان واليمن، بسبب سوء أداء حكومته، وأنه فشل في محاربة الفساد الاقتصادي، كما هتف المتظاهرون “الموت للديكتاتور” في إشارة إلى المرشد الأعلى و”الموت للرئيس “روحاني” و “يا لها من خطيئة أن ثُرنا”، بالإشارة إلى ثورة عام 1979.
وأفاد أنه قبل بدء المظاهرات انتشرت أعداد كبيرة من عناصر قوى الأمن الداخلي الإيراني وعناصر مكافحة الشغب في مواقع الاحتشاد، لكنها بسبب كثافة المتظاهرين لم تفلح في منع المظاهرة حيث اخترق المتظاهرون صفوف قوى الأمن الداخلي واستمروا في تظاهرتهم.
ودشن الإيرانيون حملة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي حول ارتفاع غير مسبوق لسعر البيض بنسبة (٪100)، ونشروا مقاطع فيديو ساخرة وهم يمسحون الخبز بالبيض ويأكلون الخبز فقط.
وشهدت مدينة أصفهان وسط إيران التي تعتبر من المدن الأكثر ثراء في البلاد، الأسبوع الماضي، مظاهرة احتجاجية شعبية واسعة إلى الشوارع الرئيسية في مشهد ونيسابور وشاهرود وكاشمر بسبب تردي الأوضاع المعيشية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق