أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

مركز حقوقي يرصد مقتل 64 مدنيا في تعز خلال يوليو الماضي

ذكر تقرر حقوقي مساء الإثنين، إن 64 مدنيا وأصيب 25 آخرين، معظمهم من النساء والأطفال بسبب القصف العشوائي على أحياء سكنية في تعز اليمنية في شهر يوليو الماضي.

يمن مونيتور/تعز/متابعة

ذكر تقرر حقوقي مساء الإثنين، إن 64 مدنيا وأصيب 25 آخرين، معظمهم من النساء والأطفال بسبب القصف العشوائي على أحياء سكنية في تعز اليمنية في شهر يوليو الماضي.
وأكد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بلاغ صحفي حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه، إنه بعد عامان من القصف المتواصل للمحافظة قتل خلال شهر يوليو 64  مدنيا  و25 جريحا نتيجة القصف العشوائي للمسلحين الحوثيين على المدينة.
وأضاف المركز إنه وثق مقتل 6 اطفال و10 نساء 48 رجلا, قتل اثنان منهم دهسا بطقم تابع لجماعة الحوثي, و4 بالقذائف التي المسلحين  بشكل يومي, وتم قنص 12 منهم برصاص قناص حوثي واختطفوا مدنيا وقامت بتعذيبه حتى الموت, كما قامت باغتيال 3 مدنيين .
وأشار المركز في بلاغه الصحفي إلى أن التقرير رصد سقوط 21 مدنيا بينهم 7 نساء في غارات  قيل انها للتحالف العربي ونفى التحالف القيام بها لاحقا.
وأفاد التقرير إن 13 مدنيا قتلو برصاص مسلحين مجهولين, كما قتل 3 مدنيين اثناء اشتباكات بين مسلحين في فصائل المقاومة, وتوفي 5 مرضى نتيجة اصابتهم بوباء الكوليرا.
وبحسب البلاغ وثق التقرير اصابة 5 اطفال و7 نساء و13 رجلا, واصيب 8 منهم بقذائف الحوثيين, و6 اخرين برصاص قناص تابع للجماعه, و3 بسبب الالغام التي تزرعها الميليشيا في الطرقات والاماكن التي تغادرها, واصيب 6 مدنيين اثناء الاشتباكات بين مسلحي في فصائل المقاومة, و2 جراء محاولة اغتيال.
وبين التقرير إن وحدة الرصد في المركز ركزت  على عملية القصف المستمر الذي تعاني منه تعز بشكل مستمر ومكثف منذ العامين واربعة اشهر, بمختلف انواع القذائف الثقيلة ومضاد الطيران وصواريخ الكاتيوشا مخلفة جراء ذلك عشرات القتلى والجرحى والحقت أضرارا ودمارا كليا وجزئيا في المباني العامة والخاصة.
وقال المركز في بلاغه صحفي ان عملية قصف تعز ليست عملية مؤقتة مرت ولكنها قصة دامية مستمرة تشكل ظاهرة حقيقية والذي يصل حد القاء عشرات القذائف من قبل الحوثيين على المدنيين بالاضافة لحصارها المطبق.
 وأشار إلى أن التهجير القسري الذي طال عشرات الاسر بسبب القصف المكثف والحصار المفروض من قبل الحوثيين على قرى وارياف ومناطق متعددة في المحافظة اكثر من غيرها وبشكل ممنهج حيث شهد شهر يوليو تهجير عشرات الاسر من قرى النويهة والضباب في مديرية المعافر وقرية الهاملي والعصيم بمديرية موزع.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى