أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

رايتس رادار: الحوثيون يرتكبون انتهاكات وحشية لحقوق الإنسان في أرحب شمالي صنعاء

قالت منظمة رايتس رادار اليوم الخميس، إن مسلحو جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ارتكبوا انتهاكات وحشية في مديرية أرحب شمالي صنعاء. يمن مونيتور/صنعاء/خاص

قالت منظمة رايتس رادار اليوم الخميس، إن مسلحو جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ارتكبوا انتهاكات وحشية في مديرية أرحب شمالي صنعاء.
وذكرت المنظمة في تقريرا لها والذي جاء تحت عنوان (اليمن: أرحب، وحشية انتقام الحوثي)، والذي شمل أبرز الانتهاكات خلال الفترة من كانون أول/ديسمبر 2014 وحتى كانون أول/ديسمبر 2016 والتي ترقى بعضها الى مستوى (جرائم حرب).
وأفادت المنظمة إن تقريرها وثق 3997 انتهاكا لحقوق الإنسان، في قبيلة أرحب بمحافظة صنعاء، من قبل مسلحي جماعة الحوثي وقوات صالح، خلال الفترة من كانون أول/ديسمبر 2014 إلى كانون أول/ديسمبر 2016.
وبينت المنظمة إن الانتهاات تنوعت بين أعمال قتل خارج القانون، وعمليات اعتقال واحتجازات تعسفية في سجون خاصة وسرية وجرائم تعذيب وإخفاء قسري، وعمليات تدمير المنازل ونهب الممتلكات واستخدام مفرط للقوة ضد المدنيين.
وبحسب تقرير المنظمة تضمنت عملية الرصد للانتهاكات توثيق 41 حالة قتل بين المدنيين، بينهم امرأتان وطفلان، و57 حالة إصابة خطيرة، منها 3 حالات إصابة لنساء وحالة واحدة لطفل.
وأشار التقرير إلى أن فريق الرصد تحققو من تعرض 11 شخصا لشروع في القتل، تعرض خلالها 4 منهم لإصابات خطيرة، نتج عنها إعاقة دائمة.
وأوضح التقرير أن فريق الرصد وثّق 849 حالة اختطاف واعتقال تعسفي، بينها 19 حالة لمعتقلين أطفال، بالإضافة إلى أكثر من 300 مخفي قسريا، ظلوا لأشهر في أماكن غير معلومة، ولم تفصح جهات الاعتقال عن أي معلومة بشأنهم، وتعرض 81 من المعتقلين للتعذيب الجسدي، بينما خضع غالبية المعتقلين للمعاملة القاسية واللا إنسانية، وبلغت حالات التهجير القسري أكثر من 200 حالة وسُجِّل نزوح 453 أسرة بشكل دائم في مناطق آمنة شرقي اليمن.
وفيما يتعلق بالممتلكات الخاصة، أكد التقرير إنه  تم رصد 268 حالة اقتحام منازل وحصارها وعبث بمحتوياتها و 39 حالة تدمير كلي للمنازل والبيوت و18 حالة تضرر جزئي، و 6 حالات احتلال منازل وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومعتقلات سرية، إضافة إلى 148 حالة نهب ومصادرة ممتلكات خاصة منقولة وغير ثابتة، منها 118 حالة نهب وإتلاف مركبات وآلات زراعية.
ووثّق التقرير أيضا تفجير ونسف 5 مدارس دينية وتسويتها بالأرض، بعد مصادرة محتوياتها، وتدمير 2 من مقرات حزب التجمع اليمني للإصلاح بشكل كلي، وحالة تدمير واحدة لدار عِبادة (مسجد)، كما تم رصد اقتحام 97 منشأة ما بين حكومية وأهلية وعامة وقرى وأحياء سكنية، تعرضت 30 منشأة منها للنهب الممنهج من قبل قوات الحوثي/صالح، ورصد 681 حالة انتهاك تندرج في اطار تقويض مؤسسات الدولة وسلطاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى