اخترنا لكمغير مصنف

(حصري) جماعة الحوثي تفشل في احتواء الكوليرا في أكبر سجن بصنعاء

فشلت جماعة الحوثي في احتواء تفشي وباء الكوليرا في أحد أكبر السجون الخاضع لسيطرتها بالعاصمة اليمنية صنعاء، حيث تم تسجيل 25 إصابة مؤكدة بالكوليرا أمس السبت.

يمن مونيتور/صنعاء/خاص
فشلت جماعة الحوثي في احتواء تفشي وباء الكوليرا في أحد أكبر السجون الخاضع لسيطرتها بالعاصمة اليمنية صنعاء، حيث تم تسجيل 25 إصابة مؤكدة بالكوليرا أمس السبت.
وكشف مصدر طبي لـ”يمن مونيتور” فضل عدم الكشف عن هويته: انه تم تسجيل 25 إصابة بداء الكوليرا بين أوساط السجناء داخل السجن المركزي الواقع في منطقة الجراف بصنعاء.
وكشف مصدر مسؤول في السجن المركزي لـ”يمن مونيتور”، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، أنه بالرغم من إعلان إدارة السجن المركزي حالة الطوارئ داخل السجن المركزي، الجمعة، من أجل تدخل المنظمات الدولية لإنقاذ السجناء من كارثة حقيقية إلا أن الوباء في انتشار مستمر رغم تنفيذ جمعية الهلال الأحمر والسفارة الهولندية ومنظمة سويا لتنموي حقوق الإنسان ومشاركة وزارة الزراعة والري في انزال متخصصين لمكافحة الذباب والصراصير والقيام بالرش في عنابر السجون والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية.
ونشر “يمن مونيتور” في منتصف شهر مايو/أيار إصابة 11 سجين بوباء الكوليرا، الذي يجتاح العاصمة اليمنية صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، شمالي اليمن وسط تقارير عن انعدام الغذاء المقدم للسجناء.
وقال المصدر العسكري لـ”يمن مونيتور”: إن الإصابات بوباء الكوليرا موجودة في السجن المركزي، حيث بدأ اكتشاف حالاتهم المرضية عند تعرضهم للإسهال والقيء الحادين بين نزلاء السجن المركزي.
مشيراً إلى انعدام الاحتياطات الصحية في أكبر سجن مركزي في البلاد.
وأضاف المصدر: نحن فعلاً في حالة قلق شديدة ونطالب المنظمات إنقاذ السجناء من هذا المرض المعدي خاصة وأن الوباء لازال في بدايته وسرعان ما سينتشر بين نزلا السجن المركزي، مشيراً إلى أن هذا المؤشر ينبئ بكارثة انسانية قد تفتك بآلاف النزلاء مطالبا الجهات المختصة سرعة التدخل.
وكان رئيس لجنة الشئون الاجتماعية والعمل بمحلي الأمانة حمود النقيب قد أعلن أن السجناء في السجن المركزي لا يملكون غير وجبه واحدة وهي الأرز والكدمة (نوع من أنواع الخبر) فقط لإبقائهم على قيد الحياة داعياً إلى سرعة دعم السجون اليمنية للمواد الغذائية قبل حصول مجاعة داخل السجون اليمنية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى