أخبار محليةاخترنا لكمغير مصنف

الحوثيون يطلقون سراح موظفين في منظمة إنسانية غربي اليمن

أطلق الحوثيون في اليمن سراح سبعة أشخاص اعتقلوا على خلفية توزيعهم مساعدات إلى سكان في محافظة الحديدة، غربي اليمن، وضعت في صناديق سعودية، بحسب ما أعلنت الخميس منظمة “المجلس النرويجي للاجئين” الإنسانية.
وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “نشعر بالارتياح جراء إطلاق سراح موظفينا والسائق”، مضيفة “هم في حالة جيدة ويسعدنا انهم عادوا إلى عائلاتهم”. يمن مونيتور/ الحديدة/ وكالات:
أطلق الحوثيون في اليمن سراح سبعة أشخاص اعتقلوا على خلفية توزيعهم مساعدات إلى سكان في محافظة الحديدة، غربي اليمن، وضعت في صناديق سعودية، بحسب ما أعلنت الخميس منظمة “المجلس النرويجي للاجئين” الإنسانية.
وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “نشعر بالارتياح جراء إطلاق سراح موظفينا والسائق”، مضيفة “هم في حالة جيدة ويسعدنا انهم عادوا إلى عائلاتهم”.
وتسببت مساعدات وزعتها المنظمة في الحديدة في جنوب غرب اليمن على الشريط الساحلي المطل على البحر الأحمر باعتقال ستة من موظفيها وسائق متعاقد معها على أيدي المتمردين الحوثيين.
وقالت المنظمة حينها أن عملية الاعتقال شملت ثلاثة من موظفيها وسائقا متعاقدا معها، لكنها عادت وأعلنت في بيان الإفراج عنهم أن عدد الموظفين المعتقلين هو ستة اضافة إلى السائق.
وجرت عملية الاعتقال بعدما تبين أن صناديق المساعدات الصحية كتب فيها من الداخل “حملة خادم الحرمين الشريفين للإغاثة العاجلة”، في اشارة إلى حملة مساعدات لليمن باسم ملك السعودية.
وذكرت المنظمة أن الصناديق تعود إلى يناير/كانون الثاني 2015، أي قبيل التدخل العسكري العربي بقيادة السعودية في مارس/آذار من العام ذاته لمقاتلة الحوثيين  في اليمن.
 وأشارت إلى أن الصناديق التي استخدمت في البداية لنقل مساعدات غذائية “اعيد استخدامها من قبل متعاقد لنقل المساعدات الصحية”، مضيفة أن “اعادة التدوير أمر مألوف في هذا البلد”.
وشددت المنظمة على أنها “محايدة” و”لا تتلقى أي تمويل من السعودية” المتهمة من قبل منظمات حكومية بارتكاب جرائم حرب في اعمال القصف التي تشنها طائراتها في اليمن وتتسبب بمقتل مدنيين.
وبدأ النزاع الآخر في اليمن في 2014، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين في سبتمبر/أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في النزاع في مارس/آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على اجزاء كبيرة من البلد الفقير. وساعد هذا التدخل القوات الحكومية في طرد المتمردين من مناطق عدة بينها مدينة عدن في الجنوب التي تحولت إلى عاصمة مؤقتة.
وتعمل منظمة “المجلس النرويجي للاجئين” في عدة دول تشهد نزاعات، على رأسها سوريا وجنوب السودان واليمن وأفغانستان والعراق.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى