عربي ودولي

البحرين تنفذ حكم الإعدام في 3 أدينوا بقتل 3 شرطيين

نفذت السلطات البحرينية حكم الإعدام رميا بالرصاص، اليوم الأحد، في 3 أشخاص أدينوا بقتل 3 شرطيين في مارس/آذار 2014.

 يمن مونيتور/المنامة/الاناضول
نفذت السلطات البحرينية حكم الإعدام رميا بالرصاص، اليوم الأحد، في 3 أشخاص أدينوا بقتل 3 شرطيين في مارس/آذار 2014.

يأتي تنفيذ حكم الإعدام بعد أسبوع من تأييد محكمة التمييز في البلاد، الإثنين الماضي، حكم الإعدام الصادر ضد المدانين الثلاثة من محكمة الاستئناف.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي أنه “تم صباح اليوم تنفيذ حكم الإعدام في المحكوم عليهم الثلاثة المدانين في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بمنطقة الديه يوم 3 مارس 2014 بعبوة متفجرة ما نجم عنه استشهاد 3 شرطيين”.

وأضاف الحمادي أنه “صار الحكم باتاً واجب التنفيذ، بصدور حكم محكمة التمييز برفض الطعن المقدم من المتهمين، وبإقرار الحكم الصادر بإعدامهم، وذلك بعد أن اتخذت الإجراءات المقررة قانوناً في هذا الشأن، وطلب النائب العام تنفيذ الحكم بناءً على ذلك”.

وأوضح الحمادي أن “تنفيذ الحكم قد تم رمياً بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة ومأمور السجن وطبيب وواعظ حسبما يقضي القانون”.

وأيدت محكمة التمييز البحرينية، في 9 يناير الجاري، حكم محكمة الاستئناف بإعدام 3 متهمين أُدينوا بقتل 3 من عناصر الشرطة، وأصبح الحكم “باتاً في حقهم”.

وكانت المحكمة الاستئنافية العليا الأولى أيدت في 31 مايو/آيار 2016 حكم أول درجة الصادر في 26 فبراير/شباط 2015 بإعدام 3 متهمين، والسجن المؤبد لـ5 متهمين آخرين، وإسقاط الجنسية عن المتهمين الثمانية.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2016، نقضت محكمة التمييز الأحكام الصادرة في هذه القضية، وأعادتها لمحكمة الاستئناف لتحكم فيها من جديد.

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قضت محكمة الاستئناف العليا السادسة بتأييد الحكم السابق، قبل أن ينتقل الأمر إلى محكمة التمييز، التي أيدت بدورها الحكم، يوم الإثنين الماضي، ليصبح باتاً ونهائيا.

وأحالت النيابة المتهمين الثمانية إلى المحكمة منهم 5 محبوسين و3 هاربين، بعد اتهامهم بوضع عبوات متفجرة بالطريق العام في منطقة الديه (شمالي البحرين) يوم 3 مارس/آذار 2014، واستدراج قوات الشرطة إلى مكان الواقعة بافتعال أعمال شغب استدعت تدخل القوات، التي ما أن بلغت مكان العبوات المتفجرة حتى قام المتهمون بتفجير إحداها عن بعد؛ ما ترتب عليه مقتل 3 شرطيين وإصابة 13 آخرين.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من بينها “القيام بتنظيم وإدارة جماعة الغرض منها تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها متخذين من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضها، وتجنيد عناصر لها ومتابعة أنشطتهم في تصنيع واستعمال العبوات المتفجرة واستهداف أفراد الشرطة بقصد إزهاق أرواحهم بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مؤسسات الدولة لإسقاطها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى