عربي ودولي

السعودية تطلق قناة للحج بالفارسية فى ظل التوتر مع طهران

أطلقت السلطات السعودية، اليوم الأحد، قناة حج ناطقة باللغة الفارسية فى ظل تصاعد التوتر مع إيران التى لم يشارك رعاياها فى مناسك هذا الموسم. الرياض/ وكالات
أطلقت السلطات السعودية، اليوم الأحد، قناة حج ناطقة باللغة الفارسية فى ظل تصاعد التوتر مع إيران التى لم يشارك رعاياها فى مناسك هذا الموسم.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الاعلام عادل الطريفى قوله إن القناة التى بدأت بثها مساء السبت، تهدف إلى “ايصال رسالة الحج ومعانى الاسلام الخالدة وما تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز) للبيتين الشريفين والزوار باللغة الفارسية للناطقين بها فى جميع انحاء العالم”، مقدرا عددهم “بنحو 130 مليونا”.
ويتركز الناطقون بالفارسية فى ايران وافغانستان وطاجيكستان.
وكان زهاء 2300 حاج قضوا العام الماضي فى حادث تدافع بمشعر منى، وهو الحادث الاسوأ فى تاريخ الحج، وشكل الإيرانيون الجزء الأكبر من ضحاياه، وبلغ عددهم 464 قتيلا.
وأدى الحادث إلى توتر شديد بين طهران والرياض خلال الاشهر اللاحقة، واتهمت ايران السعودية بـ”التقصير” فى التنظيم واسعاف الجرحى، بينما قالت السعودية إن الحجاج لم يلتزموا بالتعليمات”.
وشهد الأسبوع الماضي، تراشقاً كلامياً حاداً بين البلدين، وسط اتهامات متبادلة بينهما باستغلال الحج سياسياً ومذهبياً.
وفشل البلدان فى الاتفاق حول ترتيبات الحج، ما حال دون مشاركة الإيرانيين فى مناسك هذه السنة، للمرة الأولى منذ زهاء ثلاثة عقود. الا أن السعودية اكدت ترحيبها بالايرانيين فى حال قدموا من دول اخرى.
وحسب الطريفى، ستبث قناة الحج عبر الاقمار الاصطناعية والترددات الاذاعية والانترنت (من خلال المواقع الالكترونية لهيئة الاذاعة والتلفزيون)، 24 ساعة يوميا حتى الاربعاء، آخر ايام الحج.
وسبق لوكالة الانباء السعودية أن وسعت من خدماتها الاجنبية فى يناير، مضيفة لغات عدة بينها الفارسية؛ كما أن إيران أطلقت قناة “العالم” الفضائية باللغة العربية من مقرها فى طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى