اخترنا لكمغير مصنف

الحكومة اليمنية تشخص احتياجات مواطنيها وتتوعد بالتصدي لـ”الطائفية”

عقد وزيران في الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحافياً في مقر سفارتها بالعاصمة المصرية القاهرة، تحدثا فيه عن تصديها لأي خطوات قائمة على الطائفية. يمن مونيتور/ القاهرة/ تغطية خاصة
عقد وزيران في الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحافياً في مقر سفارتها بالعاصمة المصرية القاهرة، تحدثا فيه عن تصديها لأي خطوات قائمة على الطائفية وما يرتكبه الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح داخل البلاد.
ولم تنس الحكومة التذكير بمؤتمر لدعم اليمن سيعقد مارس/ آذار القادم في شرم الشيخ المصرية.
وقال الوزير عبد الرقيب فتح وزير الإدارة المحلية “نحن الآن نعد مؤتمرا إن شاء الله قريب وسيعقد هنا في مدينة شرم الشيخ. هذا المؤتمر نعد له أيضا بشكل كامل لكي نتوجه إلى المنظمات الإغاثة ومنظمات المجتمع المدني وكثير من المانحين والمتبرعين. هذا سيكون مؤتمرا فاعلا ويُخطط أن يعقد في مارس بإذن الله”.
ويعتقد وزير حقوق الإنسان عز الدين الأصبحي الذي رافق فتح في المؤتمر الصحافي أن الاستقبال الذي حظي به الحوثيون في العراق كان طائفياً ولم يكن رسمياً. مشيراً إلى أن حكومته سوف تتصدى للخطوات القائمة على الطائفية.
عبدالرقيب فتح أكد أن ما يزيد عن ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف يمني باتوا لاجئين خارج اليمن بسبب الانقلاب في اليمن والحرب الداخلية التي أشعلها الحوثيون وقوات صالح في العديد من المحافظات اليمنية.
وقال إن حرب الحوثيين دمرت 100 منشأة صحية في اليمن، ونحو 1000 مدرسة يمنية تحولت إلى ثكنات أو مراكز إيواء.
وبيّن أنهم يعملون على إيصال المساعدات الخليجية لكل المحافظات، لافتًا الانتباه إلى أن منظمات الأمم المتحدة لا ترسل مساعدات إلى محافظة تعز.
وأشار إلى أن 19 مليون شخص يفتقرون للمياه النظيفة في اليمن، مشيرًا إلى أن 21 مليون يمني يحتاجون للرعاية وهم 82 % من السكان.
واتهم وزير حقوق الإنسان اليمني الحوثيين والقوات الموالية لـ”صالح” بقتل 1146 شخصًا خارج إطار القانون، مشيرًا إلى أن انتهاكات الحوثيين تنوعت بين الاختطاف والقتل والتعذيب.
وكشف الأصبحي في المؤتمر الصحفي أن المليشيات الانقلابية أنشأت ثمانية سجون سرية لاحتجاز المختطفين, منوهًا بأن تعز تصدرت المحافظات الأكثر تضررًا من حرب وانتهاكات الحوثيين .
وأضاف أن الميليشيات قامت في 6 أشهر بـ 72 ألف انتهاك بحق المدنيين, لافتًا الانتباه إلى أن الميليشيات الانقلابية زجت بـ 4800 طفل في ساحات المعارك وأن هناك 2525 حالة تهجير قسري وصعدة أكثر المحافظات التي تعرضت للتهجير.
وقال الأصبحي: “رصد أكثر من 70 ألف حالة انتهاك من قبل الحوثيين والقوات التابعة لصالح”، مشيرا إلى أن هذه الميليشيات جندت الأطفال وزرعت الألغام ونفّذت عمليات اختطاف.
 

أثناء المؤتمر الصحافي بالقاهرة-تويتر
التصدي للطائفية
وقال عبد العزيز الاصبحي إن القضية اليمنية تحظي بالدعم الدولي والاقليمي ومن الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومواقفهم متماسكة وتدعم المسار اليمني وقرارات الشرعية الدولية.
ونفي الاصبحي استقبال وفد الحوثيين بصورة رسمية خلال زيارة للعراق مؤخرا، وتم استقبالهم بصورة طائفية، مشددا على دور العراق الداعم للشرعية في اليمن، مشيرا إلى تفهم بلادهم الوضع الذي وصفه بالصعب الذي تعيشه العراق.
وأكد الاصبحي أن “النعرة الطائفية لا تخدم الموقف العربي”.
وأعلنت الحكومة اليمنية عن استياءها لاستقبال العراق لوفد من الانقلابيين، وقال الاصبحي “نحن نعمل على التصدي للخطوات القائمة على الطائفية”.
وأشار إلىأان مصر دولة فاعلة في التحالف العربي وتقوم بدعم الشرعية ودورها تاريخي بالنسبة لليمن وتعد القاهرة العاصمة الثانية لليمنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى