أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

إيران تزود الحوثيين بمعلومات استخباراتية تستهدف جنود أمريكيين بعد الضربات الأخيرة

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

قالت شبكة إن بي سي الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن إيران زودت الحوثيين في اليمن بمعلومات استخباراتية لاستهداف مواقع القوات الأمريكية في المنطقة. رغم ضربات واشنطن الأخيرة بعد مقتل 3 جنود في قاعدة عسكرية في الأردن.

وأضافت الشبكة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، “تضمنت المساعدة المقدمة من إيران معلومات استخباراتية لقوات الحوثيين في اليمن تساعدهم على مهاجمة المواقع التي تتمركز فيها القوات الأمريكية في المنطقة بشكل أكثر دقة، وكذلك استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر”.

وقال الأدميرال مارك ميجيز، قائد المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات الأمريكية المنتشرة حاليًا في البحر الأحمر، عن الحوثيين في مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز: “إنهم يستخدمون المعلومات الاستخباراتية من إيران لزيادة دقة المعلومات المتعلقة بالاستهداف”.

وفي الشهر الماضي، صادرت قوات كوماندوز تابعة للبحرية الأمريكية تعمل قبالة سواحل الصومال، شحنة من مكونات الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز – بما في ذلك الرؤوس الحربية – كانت مخصصة للحوثيين في اليمن، وفقًا للبنتاغون. وقد لقي اثنان من قوات البحرية الأمريكية حتفهما في العملية.

وقالت الشبكة: يستمر تدفق الأسلحة والاستخبارات الإيرانية إلى وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الذين نفذوا مؤخرًا غارة بطائرة بدون طيار في الأردن أسفرت عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية وإصابة عشرات آخرين  حتى مع تأكيد إدارة بايدن أن طهران لا تريد حربًا أوسع في المنطقة.

قال مسؤولو الإدارة إن سلسلة الضربات الجوية التي وافق عليها الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي ردًا على مقتل أفراد الخدمة الأمريكية تهدف إلى إرسال رسالة واضحة إلى إيران ووكلائها مفادها أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع الهجمات على قواتها أو الاعتداءات على سفن الشحن في البحر الأحمر.

لكن قرار إيران بمواصلة إرسال الأسلحة والمعلومات الاستخبارية إلى قواتها الوكيلة، والتي لا تظهر سوى علامات قليلة على وقف الهجمات، يشير إلى أن الضربات الجوية التي بدأت يوم الجمعة لم تفعل الكثير حتى الآن لإضعاف جهود إيران.

وقال أحد مسؤولي الإدارة إن استمرار إيران في نقل الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية إلى الجماعات الوكيلة لها في الشرق الأوسط ليس علامة على التصعيد من جانب طهران. وقال المسؤول إن هذا الجهد لا يشير إلى أن إيران تسعى إلى حرب أوسع نطاقا، لأنه نفس النشاط الذي انخرطت فيه طهران منذ فترة طويلة لمحاولة إخراج القوات الأمريكية من المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى