أخبار محليةأخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحوثيون يقللون من التصنيف الأمريكي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قللت جماعة الحوثي المسلحة، عبر متحدثها الرسمي محمد عبد السلام من التصنيف الأمريكي، معتبرا أن القرار لن “يكون له فاعلية” على الأرض، وذلك بعد وقت قصير إعلان واشنطن تصنيف جماعته “منظمة إرهابية”.

وقال عبد السلام على حسابه الرسمي عبر منصة “إكس: “لا فاعلية على الأرض لقرار واشنطن بشأن تصنيفنا (منظمة إرهابية عالمية)”.

وأضاف: “التصنيف الأمريكي لن يثنينا عن دعم فلسطين والشعب الفلسطيني”.

وأوضح أن القرار الأمريكي “لن يزيدنا سوى التمسك بموقفنا الداعم للفلسطينيين”.

من جانبه، حذر نائب وزير الخارجية في حكومة “الحوثي” غير المعترف بها، حسين العزي، من اتخاذ أي إجراء يضر بمصالح جماعته، وهدد باعتباره “إعلان حرب”، وسيؤدي إلى توسيع نطاق منع مرور السفن الإسرائيلية.

وقال العزي في تصريحات، نشرها عبر منصة “إكس”، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة إدراج الجماعة في قائمة “المنظمات الإرهابية العالمية: “أي إجراء يضر بمصالح اليمن سنعتبره إعلان حرب”.

وأضاف أن “منع مرور السفن الإسرائيلية لن يقتصر على باب المندب فقط، لأن هناك من سيمنعها من طرق أخرى (لم يحدد الجهة)”، مشيرا إلى “وجود تنسيق متقدم بهذا الخصوص” دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، رحبت الحكومة اليمنية الشرعية، بالقرار الأمريكي، واعتبرته استجابة لمطالبها  المستمرة للمجتمع الدولي بالتحرك الجاد لحماية اليمنيين من هذه الجماعة الإرهابية”.

في وقت سابقٍ الأربعاء، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية عالمية”، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 30 يوماً، وذلك في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان.

وتعليقاً على القرار، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، إن قرار إدراج جماعة الحوثي ضمن قائمة “الجماعات الإرهابية” يدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوماً.

وقال بيان للبيت الأبيض، إنه إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، فستعيد الولايات المتحدة مباشرة تقييم تصنيفهم “تنظيماً إرهابياً أجنبياً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى