أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تحمل “الحوثي” مسؤولية جر البلاد لساحة مواجهة عسكرية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حملت الحكومة اليمنية، الجمعة، جماعة الحوثي، مسؤولية جر البلاد لساحة مواجهة عسكرية، عقب هجمات أمريكية بريطانية على مواقع للحوثيين.

واعتبرت الحكومة في بيان لها، بعض سياسات المجتمع الدولي ساهمت في “بقاء وتعزيز سيطرة” الحوثيين، وشجعتهم على ارتكاب “أعمال عدائية” باتت تهدد أمن العالم واستقراره.

قالت الحكومة اليمنية إنها “تتابع بقلق شديد التصعيد العسكري في البلاد وجنوب البحر الأحمر، والتي كان آخرها العملية العسكرية الأخيرة التي جاءت كردة فعل على استمرار جماعة الحوثي في استهداف وتهديد أمن وسلامة المياه الدولية في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب”.

وأوضحت أن بعض سياسات المجتمع الدولي تجاه الوضع في اليمن “هي من ساهمت في بقاء وتعزيز سيطرة هذه المليشيات (الحوثيين) وشجعتها لارتكاب المزيد من الأعمال العدائية التي تمثل اليوم تهديدا لأمن واستقرار العالم بأسره”، دون مزيد من التفاصيل أو توضيح طبيعة هذه السياسات.

وفي السياق، أكدت الحكومة اليمنية في بيانها أنها “صاحبة الحق السيادي في تعزيز أمن وسلامة البحر الأحمر، وما يتبعه من استقرار للمنطقة والعالم”.

وشددت على أن الطريق الأمثل لذلك “لن يتحقق إلا باستعادة مؤسسات الدولة الشرعية”.

كما جددت تأكيد “موقفها الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية العادلة ومطالبتها بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم في الأراضي المحتلة وسرعة إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني”.

وكان البيت الأبيض، أعلن فجر الجمعة، في بيان مشترك لـ 10 دول أنه “ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، مساء الثلاثاء، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى