أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

قائد الناتو السابق يسرد مجموعة من الخيارات لضرب الحوثيين وحلفائهم الإيرانيين

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قال جيمس ستافريديس القائد الأعلى السابق للناتو: الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمنع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لا تنجح. قد نضطر إلى ضرب أهداف في اليمن، وربما إيران، بصواريخ كروز توماهوك.

جاء ذلك في مقاله على موقع وكالة بلومبرج، وترجمه “يمن مونيتور”.

وأشار إلى أن سلسلة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أدت إلى اضطراب خطوط الشحن العالمية حيث يمر 15% من التجارة العالمية في هذه المياه. وقد أوقفت العديد من شركات الشحن الكبرى – ميرسك، وإم إس سي، وإيفرجرين – رحلاتها عبر هذه المياه مؤقتًا.

وقال إنه يجري تدريب من وصفهم بـ”القراصنة الحوثيين” وتجهيزهم وتنظيمهم وتوجيههم من قبل إيران. لافتاً على عكس القراصنة الصوماليين قبل عقد من الزمن، ببنادقهم الصدئة، وزوارق سريعة صغيرة، يمتلك الحوثيون مروحيات حديثة، وأسلحة ومهارات تشبه القوات الخاصة، وصواريخ أرضية، ومن الواضح أنهم يعملون بدعم استخباراتي كبير في اليمن لإيجاد وتحديد أهدافهم.

وأضاف ستافريديس: أحدث استفزازات الملالي هو إرسال سفينة حربية، المدمرة ألبرز، عبر مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، ظاهريا لحماية الحوثيين من العمل العسكري الدفاعي الأمريكي.

وزادت الولايات المتحدة عدد السفن الحربية العاملة في المنطقة، ووضعت مجموعة حاملة طائرات وستة مدمرات وطرادات صاروخية موجهة في حالة تأهب. ولكن نظراً للمساحة الهائلة للبحر الأحمر وحده، والتي تعادل مساحة ولاية كاليفورنيا تقريباً، فإن هذه القوة ليست كافية لإحباط هذا التهديد. خلال الأسابيع الماضية، منذ أن كثفت إسرائيل هجومها المضاد على غزة، أطلق الحوثيون عشرات من الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية (بعضها مباشرة على السفن الحربية الأمريكية) وهاجموا أكثر من 30 سفينة تجارية.

وقال الأدميرال الأمريكي والقائد السابق للناتو: ومن الواضح أن الحوثيين وأسيادهم في طهران لا يتلقون رسالة التوقف والكف من واشنطن.

فما هي الخطوات المنطقية التالية التي يمكن أن تخلق الردع – دون أن تؤدي إلى حرب إقليمية مع إيران؟

ليجيب ستافريديس: ومن المؤكد أن تعزيز الجانب الدفاعي يمكن أن يساعد. مثل عملية “حارس الازدهار” الجديدة هي تحالف تقوده الولايات المتحدة للدفاع عن الممرات الملاحية، مع انضمام اثنتي عشرة دولة حتى الآن – وإن لم يكن هناك حليفان حيويان: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. كما يمكن أن يساعد استخدام تلك السفن الحربية، تحت إشراف الأسطول الأمريكي الخامس ومقره البحرين، لإدارة القوافل المحمية عبر البحر الأحمر من شأنه أن يزيد من التأثير الرادع ضد الحوثيين.

ومع ذلك، فإن زيادة الدفاع وحدها ربما لن تكون معادلة النجاح. يحتاج البنتاغون إلى تزويد الرئيس جو بايدن بمجموعة من الخيارات التي تستخدم القوة القتالية لردع الحوثيين ورعاتهم في طهران.

وقدم ستافريديس مجموعة من الخيارات:

أولاً، يجب تعديل قواعد الاشتباك الأمريكية للسماح باتخاذ إجراءات هجومية ضد أهداف الحوثيين التي تم التحقق منها في البحر. في نهاية الأسبوع الماضي، اشتبكت المروحيات الأمريكية بشكل صحيح مع العديد من الزوارق السريعة التابعة للحوثيين ودمرتها، مما أسفر عن مقتل أفراد الطاقم. ويجب أن يستمر هذا النوع من أنشطة المطاردة والضرب، وهو مبرر تمامًا بموجب القانون الدولي الذي يسمح بشن هجمات استباقية على التهديدات المرتبطة بعمليات القراصنة.

وستكون الخطوة الثانية الجيدة هي توجيه ضربات على الشاطئ إلى البنية التحتية المعروفة للحوثيين. ويمكن أن تشمل هذه المواقع مستودعات الوقود، ومستودعات الذخيرة، ومرافق الإصلاح، والأرصفة العائمة والثابتة، والمطارات، ومرافق صيانة طائرات الهليكوبتر – مرة أخرى، جميعها أهداف مشروعة نظرا لاستخدامها في القرصنة. ويتعين على الولايات المتحدة أن تتوقف عن الدفاع عن نفسها ضد السهام الرمزية ــ فإطلاق صواريخ كروز بملايين الدولارات على طائرات بدون طيار رخيصة الثمن هو عرض خاسر على المدى الطويل ــ وأن توقف الرماة على الشاطئ.

الثالث، إذا لم يوقف الحوثيون عملياتهم بعد هجمات متناسبة ضد أصولهم البحرية، فقد نحتاج إلى رفع مستوى الرهان من خلال ضرب قدراتهم العسكرية على نطاق أوسع. وفي حربهم الأهلية، قاموا ببناء قوة قتالية كبيرة لاستخدامها ضد الحكومة اليمنية وحلفائها السعوديين والإماراتيين. وبالتالي، هناك الكثير من الأهداف العسكرية الحوثية الجاهزة على الشاطئ: مستودعات الوقود والذخيرة، ومركبات الهجوم الأرضي، ومرافق التدريب، وعقد القيادة والسيطرة. ومن شأن ضربهم أن يلحق ضرراً حقيقياً بجهود الحوثيين للإطاحة بالحكومة اليمنية. ومن المحتمل أن يتم ذلك باستخدام صواريخ كروز توماهوك التي تطلق من السفن، والتي يصل مداها إلى 1500 ميل وتتمتع بدقة بالغة.

أما المستوى الرابع والمثير للجدل إلى حد كبير من التصعيد فسيكون مهاجمة الأصول الإيرانية مباشرة. ويجب أن يتم ذلك من خلال تبرير دقيق يستند إلى معلومات استخباراتية قوية وقابلة للإثبات حول الروابط بين طهران والحوثيين. تشير التقارير مفتوحة المصدر إلى أن ذلك متاح بشكل بارز.

قبل ضرب أهداف إيرانية، ستحتاج الولايات المتحدة وشركاؤها إلى إبلاغ الإيرانيين علنًا وسرًا بأن أمر الإيقاف والكف للحوثيين ينطبق على دعمهم العسكري أيضًا – وأنه ما لم تتوقف الهجمات، فستكون هناك ضربات كبيرة وشيكة. .

ستحتاج أي حملة ضد إيران إلى أن تكون سلسلة محسوبة بعناية من الهجمات المتصاعدة، مع فترات توقف مؤقتة تسمح لطهران بوقف القرصنة الحوثية. ويمكن اختيار الأهداف الأولية لتقليل الخسائر في الأرواح، وربما ضرب منشآت القيادة والسيطرة على المنصات البحرية في الخليج وشمال بحر العرب.

يمكن أن يكون المستوى التالي من الضربة ضد السفن المستخدمة لنقل الأسلحة إلى الحوثيين، ربما أثناء وجود السفن في الميناء. ومن المحتمل أيضًا أن تتعرض الاتصالات العسكرية الإيرانية لهجمات إلكترونية أمريكية.

وإذا ظل الإيرانيون غير ممتثلين، فمن الممكن أن يتم توجيه السلسلة التالية من الضربات ضد قدراتهم البحرية على الأرض، وربما مستودعات الذخيرة، ومنشآت الإصلاح، وأحواض بناء السفن. وفي الطرف البعيد من الطيف ستكون الهجمات المباشرة على السفن الحربية الإيرانية – بما يتناسب مع الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفننا البحرية. إن الدفاعات البحرية الإيرانية لا تكاد تكون مساوية لدفاعاتنا.

وهذا المستوى الرابع من الحملة من شأنه أن يجلب خطر التصعيد: اتساع نطاق الحرب في غزة إلى صراع إقليمي وربما جر الولايات المتحدة مرة أخرى إلى مستوى عال من القتال في الشرق الأوسط. إنها ليست خطوة يجب اتخاذها باستخفاف.

ولكن في أواخر الثمانينيات، بعد أن قامت إيران بزرع الألغام في مضيق هرمز واصطدام فرقاطة أمريكية بلغم وكادت أن تغرق، دمرت البحرية جزءًا كبيرًا من القوة القتالية البحرية الإيرانية في عملية فرس النبي . لقد فهمت إيران الرسالة. ربما حان الوقت لإرساله مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى