أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تردد حلفاء الولايات المتحدة الغربيين في البحر الأحمر.. مخاوف انتقام الحوثيين وسلوك “اسرائيل”

(رويترز)

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور

يأمل الرئيس الأمريكي جو بايدن في تقديم رد دولي حازم على هجمات الحوثيين اليمنية على الشحن البحري في البحر الأحمر بإطلاق قوة بحرية جديدة لكن بعد أسبوع من إطلاقها لا يريد كثير من الحلفاء الارتباط بها علنا أو على الإطلاق.

أصدر اثنان من حلفاء أمريكا الأوروبيين الذين تم إدراجهم كمساهمين في عملية “حارس الازدهار” (Prosperity Guardian) – إيطاليا وإسبانيا – بيانات يبدو أنها تنأى بنفسها عن القوة البحرية.

ويقول البنتاغون إن القوة هي تحالف دفاعي يضم أكثر من 20 دولة لضمان تدفق تجارة بمليارات الدولارات بحرية عبر نقطة مرور حيوية للشحن في مياه البحر الأحمر قبالة اليمن.

لكن ما يقرب من نصف هذه الدول لم تتقدم حتى الآن للاعتراف بمساهماتها أو سمحت للولايات المتحدة بالقيام بذلك. ويمكن أن تتراوح هذه المساهمات من إرسال سفن حربية إلى مجرد إرسال ضابط أركان.

ويعكس إحجام بعض حلفاء الولايات المتحدة عن ربط أنفسهم بالجهود جزئيا إلى الانقسامات الناجمة عن الصراع في غزة الذي شهد حفاظ بايدن على دعم قوي لإسرائيل حتى مع تصاعد الانتقادات الدولية لهجومها الذي تقول وزارة الصحة في غزة إنه أسفر عن استشهاد أكثر من 21 ألف فلسطيني.

“الحكومات الأوروبية قلقة جدا من أن جزءا من ناخبيها المحتملين سينقلبون ضدها”، قال ديفيد هيرنانديز، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة كومبلوتنسي في مدريد، مشيرا إلى أن الجمهور الأوروبي ينتقد إسرائيل بشكل متزايد ويشعر بالقلق من الانجرار إلى صراع.

وهاجم الحوثيون المدعومون من إيران أو استولوا على عشرات السفن بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ 19 نوفمبر تشرين الثاني، يوقول الحوثيون إنهم يحاولون فرض تكلفة دولية على الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأسقطت كل من القوات البحرية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طائرات بدون طيار أو صواريخ أطلقها الحوثيون.

قال شخص مطلع على تفكير إدارة بايدن إن الولايات المتحدة تعتقد أن هجمات الحوثيين المتصاعدة تستدعي ردا دوليا منفصلا عن الصراع المحتدم في غزة.

باب المندب هو نقطة دخول السفن التي تستخدم قناة السويس ، والتي تتعامل مع حوالي 12 ٪ من التجارة العالمية وهي حيوية لحركة البضائع بين آسيا وأوروبا. وشهدت هجمات الحوثيين إعادة توجيه بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما زاد بشكل كبير من وقت الإبحار وتكاليفه.

قالت شركة الحاويات الدنماركية العملاقة ميرسك يوم السبت إنها ستستأنف عمليات الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن. لكن شركة هاباغ لويد الألمانية قالت يوم الأربعاء إنها لا تزال تعتقد أن البحر الأحمر خطير للغاية وستواصل إرسال سفن حول رأس الرجاء الصالح.

اقرأ/ي.. (تقرير).. هجمات الحوثيين تغلق الشحن التجاري في البحر الأحمر

خلاف حول غزة

بينما تقول الولايات المتحدة إن 20 دولة قد وقعت على فرقة العمل البحرية الخاصة بها، فقد أعلنت أسماء 12 دولة فقط.

“سنسمح لدول أخرى، ونلتزم بعدم الحديث عن مشاركتهم” ، قال الميجر جنرال الأمريكي باتريك رايدر للصحفيين الأسبوع الماضي.

وقد أشار الاتحاد الأوروبي إلى دعمه لفرقة العمل البحرية ببيان مشترك يدين هجمات الحوثيين.

وعلى الرغم من أن بريطانيا واليونان ودولا أخرى تبنت علنا العملية الأمريكية، إلا أن العديد من المذكورين في الإعلان الأمريكي سارعوا إلى القول إنهم غير متورطين بشكل مباشر.

وقالت وزارة الدفاع الإيطالية إنها سترسل سفينة إلى البحر الأحمر بناء على طلبات من مالكي السفن الإيطاليين وليس كجزء من العملية الأمريكية. وقالت فرنسا إنها تدعم الجهود الرامية إلى ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر لكن سفنها ستبقى تحت القيادة الفرنسية.

وقالت إسبانيا إنها لن تنضم إلى عملية “حارس الرخاء” وتعارض استخدام بعثة الاتحاد الأوروبي الحالية لمكافحة القرصنة “أتلانتا” لحماية الشحن في البحر الأحمر. لكن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قال يوم الأربعاء إنه مستعد للنظر في إنشاء بعثة مختلفة لمعالجة المشكلة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في وقت سابق عدم اهتمامهما بالمشروع.

ويساعد الغضب الشعبي من الهجوم الإسرائيلي على غزة في تفسير بعض تردد الزعماء السياسيين. وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوغوف مؤخرا أن أغلبية قوية من الأوروبيين الغربيين – وخاصة إسبانيا وإيطاليا – يعتقدون أن إسرائيل يجب أن توقف العمل العسكري في غزة.

وهناك أيضا خطر أن تصبح الدول المشاركة عرضة لانتقام الحوثيين. يقول الشخص المطلع على تفكير الإدارة الأمريكية إن هذا الخطر – بدلا من الخلافات حول غزة – هو الذي يدفع بعض الدول إلى الابتعاد عن هذا الجهد.

ويبدو أن هذا هو الحال بالنسبة للهند، التي من غير المرجح أن تنضم إلى العملية الأمريكية، وفقا لمسؤول عسكري هندي كبير. وقال مسؤول حكومي هندي إن الحكومة تشعر بالقلق من أن التحالف مع الولايات المتحدة قد يجعلها هدفا.

وقلل مصدر دبلوماسي أوروبي من المخاوف بشأن التماسك في التحالف وقال إن الجهود لا تزال تتشكل وليست معرضة لخطر الانهيار. وأضاف المصدر أن حلفاء واشنطن يفهمون التحديات التي تواجه بايدن في الداخل فيما يتعلق بالحرب بين إسرائيل وغزة.

اقرأ/ي.. “يتعين ملاحقتهم وتدميرهم”.. ضغوط على بايدن لشن هجمات تشلّ قدرات الحوثيين (تقرير خاص)

الدعم الدولي مطلوب

في الواقع، تشارك العديد من الدول الأوروبية والخليجية بالفعل في واحدة من عدة مجموعات عسكرية تقودها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القوات البحرية المشتركة التي تضم 39 دولة، تحالف القوات المشتركة (CMF)

وتتعاون عملية أتالانتا التابعة للاتحاد الأوروبي بالفعل في “علاقة متبادلة” مع هذا التحالف ، وفقا لمتحدث باسم المجموعة.

وهذا يعني أن بعض الدول التي لن تنضم رسميا إلى فرقة العمل البحرية في البحر الأحمر لا يزال بإمكانها تنسيق الدوريات مع البحرية الأمريكية.

على سبيل المثال، في حين أن إيطاليا – وهي عضو في أتلانتا – لم تقل إنها ستنضم إلى عملية حارس الرخاء قال مصدر حكومي إيطالي لرويترز إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة راض عن مساهمة إيطاليا.

وأضاف المصدر أن قرار إرسال فرقاطة بحرية كجزء من العمليات الحالية كان وسيلة لتسريع النشر ولا يتطلب تفويضا برلمانيا جديدا.

وتأتي الجهود الأمريكية لجذب الدعم الدولي لحملتها الأمنية في البحر الأحمر في الوقت الذي تواجه فيه الولايات المتحدة ضغوطا على جبهات متعددة من وكلاء إيران العسكريين في المنطقة.

وبعيدا عن الحوثيين في اليمن، تهاجم الميليشيات المدعومة من إيران القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وحتى الآن، نفذت الولايات المتحدة ضربات جوية انتقامية محدودة ضد الميليشيات في العراق وسوريا، لكنها امتنعت عن القيام بذلك في اليمن.

وقال مايكل مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق لشؤون الشرق الأوسط في ظل إدارة ترامب، إن هدف البنتاغون من التحالف البحري الجديد يبدو أنه جعل أي هجمات حوثية مستقبلية قضية دولية من أجل فصلها عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مولروي “بمجرد أن تبدأ السفن العسكرية في عملية حارس الرخاء في حماية الشحن التجاري وتتعرض لهجوم مباشر، سيهاجم (الحوثيون) التحالف، وليس الولايات المتحدة فقط”.

المصدر الرئيس

US allies reluctant on Red Sea task force

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى