أخبار محليةالأخبار الرئيسيةعربي ودولي

(وكالة).. السعودية تحث أمريكا على ضبط النفس وسط هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال مصدران مطلعان لوكالة أنباء “رويترز”، الأربعاء، إن السعودية طلبت من الولايات المتحدة ضبط النفس في الرد على هجمات جماعة الحوثي على سفن في البحر الأحمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الرياض لاحتواء تداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحتل والمحاصر.

ومع تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السفن خلال الأسابيع الماضية، قال مصدران مطلعان على نهج التفكير السعودي إن رسالة ضبط النفس التي وجهتها الرياض إلى واشنطن تهدف إلى تجنب المزيد من التصعيد.

وأضافا أن الرياض راضية حتى الآن عن الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الوضع.

وقال أحد المصدرين “ضغطوا على الأمريكيين في هذا الصدد ولماذا يجب وقف الصراع في غزة”.

وتدخل الحوثيون المتحالفون مع إيران في الحرب الإسرائيلية على غزة، وهاجموا سفنا في الممرات ملاحية حيوية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على مدن إسرائيلية.

وتقول جماعة الحوثي إن هجماتها تهدف لإظهار الدعم للفلسطينيين، وتعهدت بمواصلتها حتى يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن هجماته على قطاع غزة.

والحوثيون ضمن عدة جماعات في “محور المقاومة” المتحالف مع إيران والذي يهاجم أهدافا إسرائيلية وأمريكية منذ بدء العدوان على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول عندما أطلقت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) طوفان الأقصى في غلاف غزة، رداً على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في الضفة والقدس المحتلة.

وزاد دور الحوثيين من مخاطر اتساع نطاق الصراع على المستوى الإقليمي، إذ يهدد ممرات بحرية يمر عبرها جزء كبير من تجارة النفط العالمية، ويثير قلق الدول المطلة على البحر الأحمر مع تحليق الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية باتجاه الاحتلال الإسرائيلي.

وتراقب الرياض، أكبر مُصدر للنفط في العالم، بقلق إطلاق صواريخ الحوثيين فوق أراضيها.

ولم ترد الحكومة السعودية على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق على المناقشات، وفقا لرويترز.

وبينما تضغط السعودية من أجل وقف إطلاق النار لإنهاء ما أسمتها “الحرب الوحشية” في غزة، فإن دبلوماسيتها تعكس سياسة أوسع تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي بعد سنوات من المواجهة مع إيران وحلفائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى