أخبار محليةالأخبار الرئيسية

(وكالة).. مسلحون يستولون على ناقلة نفط في خليج عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول دفاعي أميركي قوله إن: “هناك دلائل تشير إلى أن مسلحين مجهولين استولوا على سفينة سنترال بارك في خليج عدن في اليمن”.

وأكد المسؤول الأميركي أن القوات الأميركية وقوات التحالف متواجدة عن قرب وتراقب الوضع.

في وقت سابق، أفادت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأحد، بإن هناك أنباء عن تعرّض سفينة مرتبطة بشركة إسرائيلية لهجوم قبالة سواحل اليمن.

من جانبها، أفادت تقارير لوكالة “فرانس برس”، أن ناقلة النفط سنترال بارك التي يملكها الملياردير “الإسرائيلي” إيال عوفر، عبر شركته زودياك ماريتايم، قد سيطرت عليها قوات يمنية قبالة سواحل اليمن.

وكانت السفينة، التي غادرت المغرب وعبرت قناة السويس في 21 نوفمبر، أرسلت آخر موقع لها في 22 نوفمبر، من جنوب شرم الشيخ مباشرة.

الجدير ذكره ان سنترال بارك تُبحِر رافعةً علم ليبيريا وهي ناقلة نفط حديثة وتبلغ قدرتها الاستيعابية 19998 طنًا ساكنًا ويبلغ غاطسها الحالي 10.2 مترًا. يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 145 مترًا وعرضها 24.2 مترًا.

واحتجز الحوثيون، في 19 من فبراير الجاري، سفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي بسبب الحرب التي تشنها دولة الاحتلال على غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وفي الأسابيع الأخيرة أرسلت الولايات المتحدة المزيد من السفن إلى البحر الأحمر وعبره، بما في ذلك حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور ومجموعتها الضاربة.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممر ضيق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر. ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاماً في العالم، اذ يعبره حوالي خمس الاستهلاك العالمي من النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى