غير مصنف

غريفيث من جنيف: لدينا فرصة لتحقيق تقدم باتجاه الحل في اليمن

أكد أن إطلاق سراح السجناء من بين أهم إجراءات بناء الثقة. يمن مونيتور/ جنيف/ متابعات خاصة
قال المبعوث الأممي إلى ​اليمن​ مارتن غريفيث، اليوم الأربعاء، إن هناك فرصة لتحقيق تقدم باتجاه الحل في اليمن.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في جنيف، أن هناك اتفاقًا بين الجهات اليمنية على أنّ الوقت قد حان لإطلاق مسار جديد للمباحثات، ونأمل في إعادة إطلاق عملية سياسية تؤدّي إلى حلّ النزاع في اليمن”.
ولفت غريفيث إلى أنّ “المحادثات في جنيف عبارة عن مشاورات وليست مفاوضات رسمية، ولدينا فرصة لتحقيق تقدّم باتجاه الحل في اليمن”.
وتابع:” نريد إنهاء الحرب في اليمن والوصول إلى حل سياسي للأزمة”، مؤكداً أن “إطلاق سراح السجناء من بين أهم إجراءات بناء الثقة.
ومضى قائلاً:” التوصل لاتفاق على تبادل الأسرى يتطلب تعاونا بين الطرفين، وسنبدأ المشاورات مع وفد الحكومة اليمنية ولن نهدر الوقت”.
وأوضح أنّ “المشاورات تهدف إلى إعادة إحياء مسار السلام وبناء الثقة بين الجانبين، والشعب اليمني في حاجة إلى إشارة أمل لحل الأزمة”.
وعلى الصعيد الميداني، أشار غريفيث إلى أن وقف إطلاق النار ليس شرطا لبدء المشاورات مضيفاً” نتمنى عدم وقوع أي عمل عسكري استفزازي يعرقل المشاورات”.
واختتم المبعوث الأممي لدى اليمن بالقول:” طلبت مدة 3 أيام للمشاورات وأتمنى ألا تمتد إلى 3 شهور”.
وفي وقت سابق اليوم، وصل فريق الحكومة اليمنية، إلى العاصمة السويسرية جنيف، استعدادًا للمشاركة في مشاورات السلام المزمع انطلاقها غدًا، برعاية الامم المتحدة، فيما تأخر وصول وفد الحوثيين حتى اللحظة لأسباب قالت الجماعة إنها تتعلق بالجرحى والعالقون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى