أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

استخبارات المخاطر- تهديدات الحوثيين بمهاجمة البحر المتوسط “مجرد ضجيج ودعاية”

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

“إن تهديدات الحوثيين بتوسيع منطقة عملياتهم نحو البحر الأبيض المتوسط مجرد ضجيج ودعاية، ولا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد”، وفقًا لتقرير المخاطر الاستخباراتي الصادر عن شركة استشارات أوروبية.

في وقت سابق من هذا الشهر، أدلى زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي ببث تلفزيوني قال فيه إن الجماعة توسع نطاق هجماتها على السفن في شرق البحر الأبيض المتوسط (الذي يبعد نحو 1900 كيلومتر (1180 ميلاً) عن اليمن)، حتى “تنسحب فيه إسرائيل والولايات المتحدة من غزة واليمن”.

وقال في الثالث من مايو/أيار: “نحن نستعد لجولة رابعة من التصعيد إذا استمر العدو الإسرائيلي والأمريكيون في تعنتهم”.

وبعد فترة وجيزة، جاءت تحذيرات من شركة ميرسك للنقل البحري، في تعميم للعملاء، مفاده أن “… منطقة الخطر [في البحر الأحمر] توسعت، وأن الهجمات تصل إلى مناطق أبعد في الخارج”.

لكن الرئيس التنفيذي لشركة ريسك انتليجينس (Risk Intelligence)، هانز تينو هانسن، قلل من أهمية هذا الخطر، قائلاً إنه بدون المساعدة الإيرانية، سيفتقر الحوثيون إلى الموارد اللازمة لتوسيع مجال نفوذهم غربًا.

ويسلط التقرير الجديد للشركة الأوروبية التي مقرها الرئيس الدنمارك الضوء على أن حزب الله، الوكيل الإيراني في لبنان، في وضع جيد لشن هجمات في شرق البحر المتوسط، لكنه لم يفعل ذلك بعد.

ويقول التقرير: “إن هذه القدرات موجودة منذ فترة طويلة”، لكنه يضيف أن الهجمات الفعلية لن تكون مقبولة من الناحية الجيوسياسية بالنسبة لإيران، مما يمثل “تصعيدًا كبيرًا قد يكون له عواقب غير مقصودة على شبكة إيران من الجماعات الوكيلة وكذلك على إيران نفسها”.

وتابع التقرير أن “الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​يقع نظريا ضمن مدى بعض الأسلحة التي يستخدمها الحوثيون”. “ومع ذلك، فإن مهاجمة الأهداف المتحركة في البحر على هذه المسافة سيكون أمرًا معقدًا للغاية. علاوة على ذلك، ستحتاج الصواريخ أو الطائرات بدون طيار إلى تجنب أنظمة الدفاع القادرة على ردعها في الطريق”.

ومن بين الصواريخ الذكية والصواريخ الباليستية المعروفة بحوزة الحوثيين، هناك عدد قليل منها قادر على الوصول إلى مدى تشغيلي يصل إلى 800 كيلومتر، وجميعها إيرانية. والباقي نماذج سوفيتية وصينية قديمة، مع نطاق محدود.

وبينما بدأ الحوثيون باستهداف السفن البعيدة عن المياه اليمنية، بما في ذلك سفن في بحر العرب على بعد نحو 600 كيلومتر من البلاد، فإن جميع ضرباتهم الناجحة تقريباً كانت على مسافات أقصر. ويتلقى الحوثيون تدريباً عسكرياً ودعماً استخباراتياً من إيران، وهو أمر بالغ الأهمية عند استهداف الأهداف المتحركة مثل السفن-كما تقول وكالة بلومبرج الأمريكية.

وسيتطلب الاستهداف الدقيق الكثير من المعدات للتنسيق عن طريق الأصول البحرية داخل مسرح العمليات، وهو أمر تمكن الحوثيون من الوصول إليه في البحر الأحمر بفضل سفن التجسس الإيرانية. لكن أداء هذا الدور في البحر المتوسط ​​سيكون أكثر صعوبة.

وخلص التقرير إلى أنه “مع الأخذ في الاعتبار هجمات الحوثيين غير الدقيقة ضد جنوب إسرائيل في الأشهر الأخيرة، فمن غير المرجح أن تنجح الهجمات ضد السفن التجارية في مناطق أبعد في شرق البحر الأبيض المتوسط”.

هدد الحوثيون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وأغلقوا بالفعل جنوب البحر الأحمر أمام معظم السفن الغربية، مما أجبرها على تجنب قناة السويس وتحويل مسارها بدلاً من ذلك عبر الالتفاف حول جنوب أفريقيا في رحلاتها بين آسيا وأوروبا. وهذا يضيف أياماً والكثير من تكاليف الوقود والشحن إلى الرحلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى