أخبار محليةتراجم وتحليلات

إيران تنفي تزويد الحوثيين بالأسلحة وتصف سياسة واشنطن بـ”قصيرة النظر”

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

نفى مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، يوم الجمعة، تدخل بلاده ودعم الحوثيين بالأسلحة، رداً على اتهامات الولايات المتحدة بدعم جماعة الحوثي المسلحة.

جاء ذلك في رسالة مندوب إيران أمير سعيد إرافاني إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس الدوري لمجلس الأمن الدولي بيدرو كوميساريو أفونسو، ردا على الاتهامات الأمريكية الأخيرة ضد إيران في اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في اليمن.

وقال إرافاني إن واشنطن تهدف إلى “تحقيق مصالحها السياسية قصيرة النظر في المنطقة من خلال نشر الأكاذيب والمعلومات المضللة”.

وكانت تقارير بما في ذلك تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أن الحوثيين يحصلون على الأسلحة بما في ذلك الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية من إيران.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى