أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تدعو لوقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الخميس، إلى ضرورة التوقف عن أي نشاط يؤثر على أمن وسلامة الملاحة البحرية في المنطقة (في إشارة إلى هجمات الحوثيين في البحر الأحمر).

جاء ذلك في كلمة ألقاها ولي العهد السعودي أمام الدورة الاعتيادية الثالثة والثلاثين لمؤتمر القمة العربية التي انطلقت اليوم الخميس في العاصمة البحرينية المنامة.

وجدد ولي العهد السعودي، تأكيد المملكة أهمية المحافظة على أمن منطقة البحر الأحمر، وأن حرية الملاحة فيه تعد مطلباً دولياً يتعلق بمصالح العالم أجمع، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وبشأن الأزمة اليمنية، قال بن سلمان، إن بلاده “تسعى لتحقيق الأمن والسلام والازدهار في المنطقة، وتدعو إلى حل جميع النزاعات بالطرق السلمية، ومن هذا المنطلق ستواصل السعودية تقديم المساعدات الإنسانية والدعم الاقتصادي للأشقاء في اليمن، ورعاية الحوار بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة” .

وتراجعت خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، والتي كانت قد أعلنت السعودية والأمم المتحدة عن دعمها، بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إثر الحرب والعدوان المستمر على قطاع غزة.

وانطلقت في العاصمة البحرينية المنامة، أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين، في خضم مشهد معقّد في المنطقة، تخيّم عليه الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ أكثر من سبعة أشهر.

هذه القمة تأتي ضمن ظروف استثنائية، حيث يتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية.

الشقُ السياسي يحتلُ نحوَ 70% من المِلفاتِ المطروحة على القادة العرب، لا سيما مع تعدد الأزمات في المنطقة وعلى رأسها الوضعُ في غزة، وسط توقعات بأن تَصدُر عن القمة قراراتٌ مهمة حول هذا الملف.

كذلك يتضمن مشروع جدول أعمال القمة بنداً حول الشؤون العربية والأمن القومي، يشتمل موضوعات وملفات عدة، من بينها التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى